ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة(تأثيرات الصيام على الجلوكوزيل ترانسفيراز، وإفراز IgA، والستاثرين، واستجابات IL-8 لدى المرضى الذين يعانون من تسوس الأسنان). للطالبة براء صادق محمد .
وهدف الرسالة: الكشف عن نشاط وتركيزات مستويات اللعاب من الإنزيم البكتيري Glucosyltransferase و IgA الإفرازي و Statherin و IL-8 أثناء وبعد صيام رمضان وتقييم الارتباط بين هذه المؤشرات الحيوية وتسوس الأسنان.
كما تضمنت الرسالة: قياس تركيزات الجلوكوزيل ترانسفيراز، والإيمونوجلوبين A الافرازي، وستاتيرين، وIL-8 في عينات اللعاب باستخدام اختبار الارتباط المناعي الإنزيمي (ELISA). تم تقييم المشاركين للمعايير الفترة اللثوية باستخدام مؤشر البلاك (PLI) ومؤشر اللثة. وتم جمع عينات اللعاب، وتحديد الرقم الهيدروجيني للعاب ومعدل تدفق اللعاب.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: تشير مستويات GTF المنخفضة إلى احتمالية انخفاض تكوين اللويحة السنية وتسوس الأسنان. قد تشير مستويات IL-8 المنخفضة إلى انخفاض النشاط الالتهابي، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة. تشير المستويات المتغيرة من الجلوبيولين المناعي الإفرازي A (sIgA) والستاثرين خلال شهر رمضان إلى حدوث تغييرات في نشاط الغدة اللعابية أو الاستجابة الجهازية، مما يؤثر على صحة الفم.
تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.