ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة مقاومة الاجهاد وانتقال الجدران لقنوات الجذر لثلاثة انواع مختلفة من المبارد الدوارة في القناة ذات الشكلS. للطالبه وسن عبد الرضا حسن.
وهدف الرسالة الى قياس ومقارنة مقاومة الاجهاد ونقل القناة للملفات اللبية ل protaper Universal وV-taper gold وAF Blue R3 في القنوات على شكل S .
كما تضمنت الرسالة قياس الاجهاد تم استخدام ثلاثين ملفًا دوارًا من نوع ,NiTi 10 لكل مجموعة (A، B، C)، كما تم اختبار الملفات في قنوات اصطناعية ذات انحناء مزدوج مخصصة، وتم تسجيل وقت فصل الملف وطول الجزء المكسور، وتم حساب عدد الدورات حتى انكسار كل ملف. ولقياس النقل، وكذلك تم تقسيم ثلاثين قناة على شكل حرف S في كتل راتنجية إلى ثلاث مجموعات، عشرة لكل واحدة، وتم قياسها بحجم قمي 25 بواسطة تقنية أجهزة مختلفة باستخدام ProTaper Universal الملفات (المجموعة أ)، V-Taper gold (المجموعة ب) وAF Blue R3 (المجموعة ج).كما تم قياس نقل القناة عند (10) نقاط قياس من D1 إلى D10 عن طريق تركيب الصور قبل وبعد العملية تحضير القناة التي تم الحصول عليها باستخدام المجهر المجسم USB بطريقة موحدة. ثم تم تحديد تقييم شكل القنوات باستخدام برنامج Photoshop CS2019 وبرنامج تحليل الصور Digimizer. وبعد ذلك تم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام ANOVA واختبار Tukey.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :
كشفت هذه الدراسة أن reciproc AF Blue R3 يتمتع بأعلى مقاومة للإجهاد الدوري وأقل قدر من نقل القناة يليه V-Taper gold ثم protaper Universal مع أقل قدر من مقاومة الاجهاد الدوري وأعلى قدر من نقل القناة.
تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.