ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة تأثيرات البولي) حمض الجليكوليك اللبني( / جزيئات الزيليتول النانوية ، البلازما الجوية الباردة وليزرالاندياك على مينا الأسنان وكعوامل مضادة للميكروبات) دراسة مختبريه( .للطالبة غادة عبد السلام ابراهيم.

وهدف الاطروحة: تقييم تأثير جسيمات البولي )حمض اللاكتيك- الجليكوليك المشترك( /الزايلتول النانوية، وبلازما الغلاف الجوي البارد، وليزر الاندياك على مينا الأسنان.
كما تضمنت الاطروحة : 89 ضواحك أولى من الفك العلوي البشري تم تخصيصها في مجموعات لفحص الصلادة السطحية : مجموعة التحكم، ليزر الاندياك، بلازما الغلاف الجوي، جسيمات البولي ) حمض اللاكتيك الجليكوليك المشترك(/ الزايلتول النانويه مفرده او متحده. في كل مجموعة، تم فحص سن واحد بواسطة المجهر الالكتروني، وعشرة اسنان لاختبار الصلابة الدقيقة والتحليل الطيفي لتشتت الطاقة. تم القياس على التوالي على ثلاث مراحل: مرحله قبل العلاج، ومرحلة تسوس المينا البدائي، ومرحلة العلاج. بالنسبة للجزء الميكروبيولوجي، تم اختبار التأثير المضاد للميكروبات لليزر الاندياك، البلازما الباردة، وتراكيز مختلفة من جسيمات البولي )حمض اللاكتيك -الجليكوليك المشترك(/ الزايلتول النانوية (5%, 7.5%, 10%, 15%, and 20%)على بكتريا المكورات العقديه Streptococcus mutans وفطريات المبيضات البيضاء. Candia albicans
قيم الصلابة الدقيقة لجميع المجموعات المعالجة، باستثناء مجموعة التحكم، زادت بشكل كبير مقارنة بمرحلة تسوس المينا البدائي. مجموعة جسيمات) حمض اللاكتيك- الجليكوليك المشترك(/الزايلتول النانوية + البلازما الباردة سجل اقصى قدرة على إعادة التمعدن عن طريق اختبار الصلابة الدقيقة، والتحليل الطيفي المشتت للطاقة، وفحص المجهر الالكتروني. أدى تعريض بكتريا المكورات العقدية وفطريات المبيضات البيضاء إلى ليزر الاندياك إلى انخفاض عدد المستمعرات/مليلتر (CFU/ml) مع زيادة طاقة الليزر وأعداد النبضات وانخفاض في العدد الحيوي للبكتيريا والفطريات بعد التعرض لبلازما الجو البارد في أوقات مختلفة ) ثلاث، ستة، تسعة( دقائق مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع الأوقات بالمقارنة مع مجموعة السيطرة. قطر مناطق التثبيط للمكورات العقدية الطافرة وفطريات المبيضات البيضاء تزداد مع زيادة تركيز جزيئات البولي )حمض اللاكتيك -الجليكوليك المشترك( / الزيليتول النانوية مع وجود فرق ذو دلالة إحصائية عالية.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: إن معالجة سطح المينا بالليزرالاندياك، والبلازما الباردة، وجزيئات البولي ) حمض اللاكتيك- الجليكوليك المشترك(/ الزيليتول النانوية وحدها أو مجتمعة قد أسفرت نتائج إيجابية في زيادة الصلابة الدقيقة لسطح المينا وكمضاد للميكروبات ضد بكتريا المكورات العقديه وفطريات المبيضات البيضاء. ويمكن التوصية بها كوسيلة لمنع تسوس الأسنان.
تم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة.