ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (المستوى اللعابي لـ XRCC1 و RAD51 و EGF فيما يتعلق بالتهاب الغشاء المخاطي للفم الناجم عن الإشعاع لدى مرضى سرطان الرأس والرقبة). للطالب امير عبد الحسن الطرفي.
وهدف الرسالة تحديد مستوى التعبير XRCC1 وRAD51 وEGF في اللعاب بين مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي فيما يتعلق بالتهاب الغشاء المخاطي للفم. لمعرفة المظاهر الفموية للعلاج الإشعاعي لدى مرضى سرطان الرأس والرقبة.
كما تضمنت الرسالة 54 مريضًا بسرطان الرأس والرقبة يخضعون للعلاج الإشعاعي الخارجي EBRT باستخدام تقنية العلاج بالقوس الحجمي المضمن . تم إعطاء المرضى جرعة قياسية قدرها 2 غراي في 5 أجزاء أسبوعية. وتم الحصول على عينات لعاب كاملة من ثلاث مجموعات متميزة من المرضى: جلسات ما قبل الإشعاع، وبعد 10 جلسات إشعاع، وجلسات إشعاع بعد 20. وتحليلها باستخدام مقايسة الامتصاص المناعي المرتبط بالإنزيم ELISA ) لقياس مستويات XRCC1 وRAD51 و EGF ).
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :
أن عامل نمو البشرة البشري EGF و XRCC1 قد يؤثران على شفاء التلف المخاطي الناجم عن الإشعاع ، مع مستويات أعلى مرتبطة بانخفاض كثافة التهاب الغشاء المخاطي في المرضى الذين يتلقون جرعات من العلاج الإشعاعي اليومي المنتظم.
تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.