ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة الخواص الميكانيكية الحيوية لمركب
الباريوم تيتانيت\ البولي كابرولاكتون المطلية على مواد زرعات الاسنان المصنوعة من التيتانيوم النقي التجاري وسبيكة التيتانيوم. للطالبة صابرين وليد ابراهيم .
وهدف الاطروحة الى تقييم جدوى طلاء مركب من الباريوم تيتانيت/البولي كابرولاكتون على التيتانيوم النقي تجاريًا وسبائك Ti 13Nb13Zr باستخدام تقنية الغزل الكهربائي. وكذلك توصيف الخصائص السطحية للطلاءات، وتقييم تأثيرها على السلوك الكهروكيميائي للغرسات، وتقييم جودة الاندماج العظمي بعد فترات شفاء مدتها أسبوعين وستة أسابيع.
كما تضمنت الاطروحة تحضير أقراص CpTi وTi13Nb13Zr للتجارب المخبرية وغرسات على شكل لولبي للأبحاث الحيوية، والتي كانت مطلية بمركب الباريوم تيتانيت\ البولي كابرولاكتون باستخدام تقنية الغزل الكهربائي. بعد استخدام تراكيز مختلفة من البولي كابرولاكتزن (10و14و18%) وجد أن استخدام تركيز 18% من البولي كابرولاكتون بأستخدام جهد 13 كيلو فولت ومعدل تدفق 1 مل/ساعة أنتج أليافًا موحدة بدون عٌقد. أدى مركب الباريوم تيتانيت\ البولي كابرولاكتون بنسبة 2:1 إلى الحصول على أفضل خصائص السطح المختبرية وذلك بعد اختبار تراكيز مختلفة من مادة الباريوم تيتانيت النانوي مع البولي كابرولاكتون. وتم تحليل الطلاء باستخدام المجهر الإلكتروني الماسح، حيود الأشعة السينية، مطيافية الأشعة تحت الحمراء للتحقيق في الروابط الكيميائية المحتمل تكونها، الخواص الكهروكيميائية باستخدام اختبارات جهد الدائرة المفتوحة واستقطاب الجهد الديناميكي الدوري، صلادة السطح، مجهر القوة الذرية لقياس خشونة السطح، وقياس قابلية التبلل السطحي من خلال قياس زاوية التلامس، واختبار السحب لتحديد قوة التصاق طبقة الطلاء على أقراص CpTi وTi13Nb13Zr. استخدمت الجسم الحي غرسات على شكل لولبي مطلية وغير مطلية مصنوعة من كلا المادتين (120 غرسة). تم غرس هذه الغرسات في عظم فخذ أرنب لمدة فترتي شفاء (2 و 6 أسابيع). تضمنت التقييمات اختبار عزم دوران الإزالة الميكانيكي الحيوي، والذي يقيس ثبات الزرعة في العظم، وشمل التحقيق النسيجي قياس تكوين العظم الجديد. وشمل التحليل الإحصائي كلا من الاختبارات الوصفية والاستدلالية التي أجريت باستخدام برنامج SPSS .
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة تسليط الضوء على اهمية تكنولوجيا الغزل الكهربائي والتأثير المشترك للبوليمر (بولي كابرولاكتون) والسيراميك (الباريوم تيتانيت) كطلاء لزراعة التيتانيوم. يمكن أن يؤدي طلاء CpTi وTi13Nb13Zr بمركب من الباريوم تيتانيت/بولي كابرولاكتون إلى عملية شفاء سريعة، مما يؤدي إلى تحسين قوة الارتباط بين الغرسة والعظام المحيطة بها، فضلاً عن تعزيز الجوانب النسيجية التي تحتاج الى المزيد من الدراسة والبحث.
وتم قبول الأطروحة من قبل لجنة المناقشة .