.
ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (تقییم الاستجابة الفیزیائیة-المیكانیكیة والمضادة للبكتیریا لطلاء مركب البكتین-الكایتوسان على زرعات التیتانیوم النقي تجاریا(. للطالب محمد حسين محمود حسين.
وهدف الاطروحة إلى تطویر وصیاغة وتوصیف التعدیل السطحي الجدید لزرعات التیتانیوم النقیة تجاریاً من خلال تكوین طبقة طلاء من مركب البكتین/الكایتوسان باستخدام تقنیة الغزل الكھربائي. وكذلك تعزیز الخصائص الفیزیائیة والبیومیكانیكیة مع خصائص سطحیة محددة للتضاریس وفاعلیة مضادة للبكتیریا وتوافقیة حیویة، وتحسین التكامل العظمي .
كما تضمنت الاطروحة  استخدام التيتانيوم النقي تجارياً (الصنف الثاني) للعينات والزرعات لكل من المجاميع الضابطة والتجريبية المطلية. تم إعداد محلول البكتين عن طريق ذوبان ٢ غرام من البكتين في ٣٠ مل من الإيثانول ثم خلطها مع ٧٠ مل من الماء المقطر. تم ذوبان حوالي ١.٥ غرام من الكايتوسان في محلول حمض الاسيتيك بتركيز ١٪. بالإضافة إلى ذلك، تم تحضير محلول بولي فينيل الكحول بنسبة ٥٪ بتحريكه في الماء المقطر بدرجة حرارة ٦٠ درجة مئوية حتى يذوب تماماً. تم اضافة حوالي ٤٥، ٦٠، ٣٠، ٢٢.٥ و٦٧.٥ مل من محلول البكتين مع ٤٥، ٣٠، ٦٠، ٦٧.٥ و٢٢.٥ مل من محلول الكايتوسان. تمت إضافة ١٠ مل من محلول بولي فينيل الكحول إلى كل من هذه الخلائط، مما جعل الحجم الكلي للمحاليل ١٠٠ مل. و تم ترك هذه الحلول للتحريك على جهاز التحريك المغناطيسي طوال الليل عند درجة حرارة الغرفة. أنتج هذا الخليط عن نسب مركب البكتين-الكايتوسان المختلفة، تحديداً ١:١، ١:٢، ٢:١، ٣:١ و١:٣. تم تحميل محلول كل مجموعة في محقنة بلاستيكية بحجم ٥ مل مزودة بإبرة فولاذية مقاومة للصدأ وتنفيذ عملية الغزل الكهربائي على أقراص التيتانيوم (قطر ١٨ ملم × سماكة ٢ ملم) التي وضعت على المجمع. ثم تم تقييم العينات المطلية والضابطة في دراسة تجريبية أولية لاختيار نسبة مركب البكتين-الكايتوسان الأنسب استنادًا إلى اختبار التبلل واختبار الالتصاق العرضي المقطوع وتشتت الأقراص لمضادات البكتيريا. وتم تقييم النسبتين المختارتين لمركب البكتين-الكايتوسان وهما المجموعة ٣ (٢:١) والمجموعة ٤ (٣:١) في جزء الدراسة التجريبية بناءً على اختبار السمية الخلوية، واختبار الانتشار العرضي للأقراص الكيربي-باور المضاد للبكتيريا، واختبار الصلادة الدقيقة فيكرز، واختبار الالتصاق بالسحب. تم تحليل خصائص السطح باستخدام المجهر الإلكتروني ذو الانبعاث الحقلي مع الطيف الكهروضوئي بالأشعة السينية المتحللة للطاقة والرسم البياني العنصري. تم استخدام مجهر القوة الذري لتقييم معاملات خشونة السطح. وكذلك استُخدم فحص مطيافية الأشعة تحت الحمراء باستخدام تحويل فورييه لدراسة مستوى التفاعلات بين المكونات المشتركة لمجموعات الطلاء. شملت الجزء الحي من الدراسة استخدام ٦٠ زرعة، ٣٠ زرعة للمجموعة غير المطلية بالتيتانيوم النقي، و٣٠ زرعة للمجموعة المطلية. تم إدخال الزرعة على شكل مسامير في نموذج عظم الفخذ للأرانب لفترتي شفاء (٢ و٦ أسابيع). شملت التقييمات اختبار عزم الدوران للإزالة الميكانيكية الحيوية (١٠ زرعة لكل مجموعة وفترة). لكل فترة زمنية، تم استخدام ٥ زرعات من كل مجموعة للحصول على النتائج النسيجية المرضية الوصفية للمقاطع النسيجية مع إجراء تحليل هيستومورفومتري كمي لمنطقة تكوين العظم الجديد باستخدام برنامج ImageJ.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة يُقدّم هذا البحث، ضمن حدوده الحالية، طلاءً مبتكرًا مركّبًا من البكتين-الكايتوسان على زرعات التيتانيوم النقي تجاريًا. هذا الطلاء أظهر تحسينا في الخصائص الفيزيائية والطوبوغرافية، والخصائص المضادة للبكتيريا مع جودة تحسين في التصاق السطح والتوافق الحيوي. أظهر التقييم في الجسم الحي اندماجًا عظميًا ملحوظًا بعد فترتين ٢ و٦ أسابيع كما يُظهره قيمة متوسط عزم الدوران وزيادة مساحة تكوّن العظم الجديدة حول الزرعات المطلية مقارنة بالزرعات غير المطلية للتيتانيوم النقي التجاري.
وتم قبول الأطروحة من قبل لجنة المناقشة.