ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (تصنيع وتوصيف مركب اﻟپولي ايثر كيتون كيتون/ سيليكات الكالسيوم/ ثنائي اوكسيد التيليريوم كمادة تستخدم في زراعة الاسنان) . للطالبة منار أياد عبد اللطيف.
وهدفت الاطروحة إلى تصنيع مركب نانوي بوليمري جديد نشط حيويًا يستخدم كمادة في زراعة الاسنان لتحسين النشاط الحيوي والخواص الميكانيكية وخصائص السطح وتعزيز التكامل العظمي لزرعات الاسنان من خلال دمج المواد الدقيقة غير العضوية مع مواد أخرى نانوية داخل المصفوفة البوليمرية عبر تقنية الضغط الحراري.
كما تضمنت الاطروحة دمج جزيئات مختلفة بالوزن 5,10,15,20, and 25%)) من جزيئات سيليكات الكالسيوم (CS) داخل مصفوفة PEKK  عبر تقنية التشكيل بالضغط (310 درجة مئوية، 15 ميجاباسكال، و20 دقيقة) لتحديد نسبة المادة المضافة المناسبة بناءً على نتائج الاختبارات الميكانيكية والقدرة على تكوين طبقة الأباتيت في المختبر بعد الغمر في سوائل الجسم المحاكية (SBF) لمدة 7 أيام. وإضافة مادة ثاني أكسيد التيلوريوم (TeO2) النانوية بنسب وزنية مختلفة (0.5, 1, 1.5, and 2%) داخل مركب CS/PEKK باتباع نفس الإجراءات لتحديد نسبة المادة النانوية المناسبة بناءً على نتائج الفحوصات الميكانيكية والكيميائية. وتم إجراء التوصيفات السطحية بعد كل إضافة بواسطة المجهر الإلكتروني الماسح للانبعاثات الميدانية FE-SEM)) المجهز بمطياف الأشعة السينية المشتتة للطاقة (EDS). ولغرض استمرار الدراسة المختبرية في التحقق من التركيب الكيميائي والخصائص السطحية والتوافق البيولوجي للمركب. تم تغيير سطح المركبTeO2/CS/PEKK كيميائياً باستخدام حمض الكبريتيك المركز، لإنشاء مجموعة جديدة من المركب ليتم اختبارها في الجزء الثاني من الدراسة. وتم إجراء دراسة حية باستخدام غرسات من النوع الأسطواني في عظم الفخذ لأرانب نيوزيلندا لإجراء الاختبارات الميكانيكية الحيوية والفحص النسيجي. بالإضافة إلى ذلك تم إدراج أقراص تحت الجلد، لتقييم التوافق الحيوي للأنسجة الرخوة، في العضلة المجاورة للفقرة في أرنب نيوزيلندا. وتم استخدام أربع مجموعات من الغرسات الأسطوانية / الأقراص لتقييم الاندماج العظمي عن طريق اختبار الدفع الميكانيكي الحيوي، والفحوصات التشريحية الوصفية للأجزاء منزوعة الكالسيوم المصبوغة بصبغة الهيماتوكسيلين والأيوسين (H&E)، ولاحتساب منطقة تكوين العظام الجديدة (NBFA) بعد 2 و 6 أسابيع من فترات الشفاء. في حين تم تقييم التوافق الحيوي للجلد (الحساسية) بعد (1،3،7) أيام.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة ان المفهوم الخاص بتكوين المركب المتعدد المتمثل في إضافة مواد دقيقة (CS)  وأخرى نانوية (TeO2) إلى المصفوفة البوليمرية لمادةPEKK  عمل على تحسين النشاط الحيوي وقوة الانثناء ومعامل المرونة وقابلية البلل. فضلا عن ذلك، فإنه يعزز التكامل العظمي عن طريق زيادة قيم القص وتكوين العظام الجديدة في عظم فخذ الأرنب بعد فترات شفاء مدتها 2 و 6 أسابيع.
وتم قبول الأطروحة من قبل لجنة المناقشة .