ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة: دراسة الخواص الفيزيائية والميكانيكية لراتنج الاكريليك المعالج بالحراره والمغمور في زيت شجرة الشاي. للطالبة زهراء سعدي نوري .
وهدف الرسالة : تأثير منظف طقم الأسنان بزيت شجرة الشاي على الأكريليك المعالج بالحرارة على التصاق المبيضات البيضاء وخشونة السطح. وكذلك تأثيره على صلابة السطح، وخشونة السطح، وامتصاص الأشعة فوق البنفسجية، وامتصاص الماء، وخصائص الذوبان بعد الغمر المتقطع لمدة 90 و180 مرة، بمحاكاة ستة أشهر وسنة واحدة على التوالي.
كما تضمنت الرسالة استخدام تركيزين (0.75% و1%) على النحو الذي حددته الدراسة التجريبية التي قدمت أفضل النتائج فيما يتعلق بفعاليتهما على خشونة السطح والمبيضات البيضاء. تم إجراء 150 عينة من راتينج الأكريليك المعالج بالحرارة وتقسيمها إلى 30 عينة لكل فترة زمنية (90 و 180) مرة. هناك 10 عينات لكل مجموعة، بما في ذلك العينات التي تم غمرها في الماء المقطر، ومجموعة زيت شجرة الشاي 0.75%، ومجموعة زيت شجرة الشاي 1%. وبعد كل فترة غمر 90 و180 مرة، تم تحليل صلابة السطح وخشونة السطح واختبارات امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وامتصاص الماء والذوبان. وتم استخدام برنامج SPSS لتحليل الإحصائيات الوصفية والاستنتاجية، بما في ذلك تحليل التباين ( ANOVA)، واختبارات Tukey HSD البعديه، واختبارات t المقترنة والمستقلة.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة انخفض التصاق المبيضات البيضاء براتنج الأكريليك بعد غمرها بزيت شجرة الشاي، وان زيت شجرة الشاي بنسبة 1% هو الأكثر فعالية. لم يكشف غمر الأكريليك على المدى القصير عن أي تغيير في خشونة السطح، ولكن بعد فترتي الغمر، زادت خشونة الأكريليك بشكل كبير في كلا التركيزين. وكذلك أظهر الغمر على المدى الطويل أن تركيزات زيت شجرة الشاي كانت مثالية للصلابة وامتصاص الماء. ومع ذلك، كان 0.75% تركيز أفضل الذي يتعلق بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية والذوبان.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.