ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تحليل مقارن للتعبير الكيميائي النسيجي المناعي للمعلمين المناعيين Cytokeratin19 وCDC7 في الكيس المتقرن سني المنشأ والكيس التاجي والكيس الجذري). للطالبة مها ثاير هادي المجمعي.
وهدف الرسالة تقييم ومقارنة الظھور النسیجي الكیمیائي للمعلمين المناعيين cytokeratin19 وCDC7 في الخلايا الظهارية للاكياس القرنية سنية المنشأ ، الاكياس التاجية و الاكياس الجذرية.
كما تضمنت الرسالة خمسة وأربعين عينة من الأنسجة المغمورة في البارافين والمعالجة مع الفورمالين، والتي تحتوي على الاكياس السنية. شكلت العينة ما مجموعه خمسة عشر كيسًا جذريًا، وخمسة عشر كيسًا تاجيا، وخمسة عشر كيسًا متقرنا سنيًا. وتم الحصول على العينات من أرشيف قسم أمراض الفم والوجه والفكين، كلية طب الأسنان، جامعة بغداد. تم فحص جميع الحالات وتقييمها كيميائيا مناعيا باستخدام طريقة البيوتين أفيدين. قارن اختبار مربع كاي تعبير Cytokeratin19 وCDC7 بين الأكياس القرنية السنية المنشأ، الأكياس التاجية ، والأكياس الجذرية. تم استخدام اختبار سبيرمان لتحديد العلاقة بين التعبير النسيجي الكيميائي المناعي للمعلمين المناعيين Cytokeratin19 و CDC7.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة يرتبط تعبير السايتوكيراتين 19 بمستويات التمايز الظهاري. حيث تعبر الأكياس ذات الظهارة جيدة التمايز (الاكياس التاجية والاكياس الجذرية) عن السيتوكيراتين 19، لكن تلك التي تحتوي على ظهارة أقل تمايزًا (الاكياس القرنية سنية المنشأ) لديها تعبير إيجابي أقل. ونتيجة لذلك، فإنه يمكن اعتبار المعلم المناعي السايتوكيراتين19 كأداة تشخيصية للتمييز بين هذه الآفات الثلاثة. وايضا يمكن ان يكون المعلم المناعي CDC7 اداة تكهنية وتشخيصية للتمييز بين الاكياس التاجية والجذرية والاكياس القرنية سنية المنشا.
تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.