ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تأثير إضافة حشو الكيتوسان/النانوزركونيا على الخواص الفيزيائية والميكانيكية لراتنج قاعدة طقم الأسنان (دراسه مختبرية). للطالبة شهد لطيف محمد .
وهدف الرسالة: دراسة تأثير دمج حشو جسيمات الكيتوسان الدقيقة وجسيمات الزركونيا النانوية بنسبة 1٪ بالوزن. و5% بالوزن في نسبتين وزنية مختلفتين (1:2 و2:1) الكيتوسان والزركونيا على خصائص مختلفة من المواد الأساسية لطقم أسنان راتينج الأكريليك. وتشمل هذه الخصائص صلابة السطح وخشونة السطح، وقوة التأثير، والقوة العرضية، وامتصاص الماء والذوبان.
كما تضمنت الرسالة: إضافة جزيئات الكيتوسان الدقيقة وجسيمات الزركونيا النانوية الى راتنج الأكريليك المعالج بالحرارة بنسبة 1% و5% بالوزن وبنسبة (1:2، 2:1) الكيتوسان إلى الزركونيا، على التوالي، وفقًا للدراسة التجريبية. تم تصنيع مجموعه مائة وخمسين عينة باستخدام تقنية الدورق التقليدية لمعالجة أطقم الأسنان بالكامل. تم تصنيف العينات إلى ثلاث مجموعات على أساس نسبة الحشو: مجموعة السيطرة، والمجموعة بوزن 1%، والمجموعة بوزن 5%. كان لكل مجموعة 50 عينة. تم دراسة قوة التأثير، صلابة السطح، خشونة السطح، القوة العرضية، امتصاص الماء والذوبان. وكانت أبعاد العينة لصلابة السطح وخشونة السطح والقوة العرضية (65 مم × 10 مم × 2.5 مم). أما بالنسبة لقوة التأثير: أبعاد العينات هي 80 ملم في الطول، 10 ملم في العرض، و4 ملم في السمك. كانت عينات اختبار الامتصاص والذوبان في الماء دائرية الشكل بقطر 50 ملم وسمك 2.5 ملم. تم تحليل النتائج باستخدام برنامج SPSS الإصدار 24 مع الإحصاء الوصفي (الانحراف المعياري والمتوسط). تم إجراء اختبار إحصائي للتأثير بين المجموعات وتحليل اختبارات المقارنة المتعددة باستخدام اختبار توكي للفرق المعنوي الصادق وفقًا لنتائج الأهمية لكل اختبار والتي يتم تحديدها بقيمة p إذا كانت p أكبر من 0.05 فإنها تعتبر غير مهمة وإذا كانت p قيمة أقل من 0.05 تعتبر هامة.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: أدى دمج خليط من جزيئات الكيتوسان الدقيقة وجسيمات الزركونيا النانوية إلى تحسين صلابة السطح والقوة العرضية وقوة التأثير، ولكن كان له تأثير عكسي على خشونة السطح. بالنسبة لامتصاص الماء والذوبان، كانت التغيرات ضمن الحدود المقبولة. في هذا البحث تم الحصول على أفضل نتيجة في وزن 1%. يوصى بإجراء مزيد من البحث في طرق تحسين خشونة السطح بعد إضافة الكيتوسان – حشو الزركونيا إلى الأكريليك المعالج بالحرارة.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .