ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تقييم الفركتلاكين ومستقبله وعلاقته مع الماتركس-9 والانترلوكين -6  في تشخيص التهاب دواعم الاسنان مع شدات مختلفة بالمقارنه مع الطبيعي (دراسة الحالات والشواهد). للطالب عمر محمد احمد.
وهدفت الرسالة الى تحديد تركيز الفركتلاكين ومستقبله وعلاقته مع الماتركس-9 والانترلوكين -6 الموجودة في السائل اللعابي (SALIVA) في تشخيص التهاب دواعم الاسنان مع شدات مختلفة بالمقارنه مع الطبيعي.
كما تضمنت الرسالة جمع عينات من اللعاب  (SALIVA) من اربعه مجموعات ثلاث منها تم تشخيص إصابتها بالتهاب دواعم السن والمجموعه الرابعه تضمنت صحة اللثة. شمل تقييم اللثة قياس النزيف عند المسبار، وفقدان الارتباط السريري، وعمق الجيب (PPD). وتم استخدام مقايسة الامتصاص المناعي المرتبط بالإنزيم لتحديد مستوى الفركتلاكين ومستقبله وعلاقته مع الماتركس-9 والانترلوكين -6  في تشخيص التهاب دواعم الاسنان مع شدات مختلفة بالمقارنه مع الطبيعي .                                                                                             
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة تم العثور على ارتباط كبير بين المؤشرات الحيوية (الفركتلاكين ومستقبله وعلاقته مع الماتركس-9 والانترلوكين -6 )  في مراحل مختلفة من التهاب اللثة مع دقة تشخيصية جيدة للتمييز بين صحة اللثة ومرضها.
تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .