ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (الإجهاد التأكسدي ، القدرة المضادة للأكسدة، بعض العناصر المعدنية والعدد الكلي للمكورات المسبحية الميوتانس والمبيضات في لعاب النساء الحوامل المخصبة في المختبر والطبيعية). للطالبة لينا سامي ادهم.
وهدف الرسالة : تقدير تأثير الإجهاد التأكسدي اللعابي، والقدرة المضادة للأكسدة ، والعناصر المعدنية على العدد الكلي اللعابي المكورات المسبحية الميوتانس، المبيضات في النساء الحوامل وكذلك الحوامل في التلقيح الاصطناعي والسيطرة.
كما تضمنت الرسالة: ان إجمالي عدد المكورات المسبحية الميوتانس والمبيضات في التلقيح الاصطناعي أعلى من المجموعة الحامل ، والعلاقة بين العدد القابل للحياة من المكورات المسبحية الميوتانس و المبيضات مع TOS و T-AOC ليست كبيرة. تختلف العناصر النزرة بين المجموعات الثلاث. الحديد في أعلى مستوى في مجموعة التلقيح الاصطناعي ، بينما يظهر الكوبالت والمغنيسيوم في أعلى مستوى في المجموعة الضابطة.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:
1. ضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول تأثير المكورات المسبحية الميوتانس والمبيضات على تجويف الفم الذي يسبب العديد من المشاكل، وكذلك المزيد من الدراسات على التغيرات في مستوى المعادن التي قد تؤثر على صحة الفم.
2. اهمية دراسة العناصر : الحديد، و المغنسيوم، و الكوبر، الكالسيوم والزنك.
3. دراسة أنواع أخرى من البكتيريا الفموية في التلقيح الصناعي للحوامل ومقارنتها مع مجموعة السيطرة .
تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.