ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تأثير معالجة النفخ بالرمل على سطح قاعدة طقم الاسنان المطبوعة ثلاثية في قوة التصاقه ببطانة طقم الاسنان اللينة (دراسه مختبرية). للطالب محمد تقي سهيل وادي .
وهدف الرسالة: تعزيز التصاق مواد بطانة الأسنان السيليكونية من خلال معالجة سطح مادة قواعد الأسنان عن طريق السفع الرملي، باستخدام اختبارات مختلفة للتقيم : اختبار خشونة السطح، اختبار القابلية للرطوبة، اختبار قوة الربط الشد، واختبار قوة الربط القص.
كما تضمنت الرسالة: إعداد مئة وستين عينة من مادة PMMA وتم تقسيمها إلى أربع مجموعات رئيسية. لم تخضع مجموعتان ضابطتان لأي تحضير سطحي، بينما تعرضت المجموعتان الأخريان لمعالجة سطحية باستخدام جزيئات رمل الألمنيوم أكسيد بقطر 100 ميكرومتر. تكونت كل مجموعة من أربعين عينة، وتم استخدام كل عشر عينات لكل من الاختبارات المختلفة: اختبار خشونة السطح، اختبار القابلية للرطوبة، اختبار قوة الالتصاق القصي، واختبار قوة الالتصاق الشدّي. ثم تم تقييم سطح مواد قاعدة الأسنان الاصطناعية بعد معالجة السطح باستخدام تحليل المجهر الإلكتروني الماسح وتحليل المجهر الذري القوي. واجرى تحليل على البيانات باستخدام برنامج SPSS الإصدار 26، وهو حزمة إحصائية للعلوم الاجتماعية. واستخدم المتوسطات والانحرافات المعيارية والمدى لعرض البيانات الوصفية. تم تقييم طبيعة البيانات باستخدام اختبار شابيرو-ويلك. واستخدم تحليل التباين (ANOVA) واختبار توكي (Tukey HSD) لمقارنة المتغيرات المستمرة المتجانسة، بينما تم استخدام اختبار ويلش (Welch) واختبار غيمس هاول (Games Howell) للمتغيرات غير المتجانسة. تم افتراض أن قيمة P أقل من 0.05 تشير إلى دلالة إحصائية.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: أثبتت معالجة سطح الرمل الكاشط فعاليتها في إحداث انفصال ميكروي على سطح مواد قاعدة الطقم الأكريليكية المطبوعة ثلاثية الأبعاد والمعالجة بالحرارة. تم تعزيز خشونة السطح وقابلية البلل بشكل فعال في كلا المجموعتين التجريبيتين بعد المعالجة السطحية. أدى استخدام الرمل الكاشط إلى تحسين كبير في قوة الترابط القصي والشدي للمجموعات التي خضعت للمعالجة السطحية.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .