اقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة: تأثير دمج الجسيمات النانوية لأكسيد السيريوم على بعض الخصائص الفيزيائية والميكانيكية لمواد البطانة الناعمة ذات القاعدة الأكريليكية(دراسه مختبرية). للطالب مصطفى عقيل عصام .
وهدف الرسالة: تأثير دمج تراكيز مختلفة من الوزن لجسيمات أكسيد السيريوم النانوية في بعض الخواص الميكانيكية والفيزيائية لبطانة أسنان طرية ذات أساس أكريليك معالج بالحرارة.
كما تضمنت الرسالة: إضافة جزيئات أكسيد السيريوم النانوية بتركيزات مختلفة (2% و3% بالوزن) إلى مادة بطانة طقم الأسنان الناعمة ذات الأساس الأكريليكي المعالجة بالحرارة بعد اختيار أفضل نتيجتين وفقًا للاختبارات التي تم فحصها في الدراسة التجريبية. تم جمع مائة وخمسين (150) عينة وتم تجميعها في خمس فئات بناءً على التجارب التي سيتم إجراؤها. واجرى تحليل فورييه لتحويل الأشعة تحت الحمراء الطيفي (FTIR) للتحقيق في وجود تفاعل كيميائي بين CeO2NPs والبطانة الناعمة. وتم فحص السمات المورفولوجية لعينات البطانة الناعمة قبل وبعد إضافة CeO2NPs عن طريق المسح المجهري الإلكتروني (SEM). تم اختبار الخواص الميكانيكية من خلال قوة رابطة القص، صلابة السطح، وخشونة السطح. وقد لوحظت الخصائص الفيزيائية للقابلية للبلل، وامتصاص الماء، والذوبان في الماء. تم تحليل النتائج للتأكد من الحالة الطبيعية والتجانس باستخدام اختبار Shapiro-Wilk وللأهمية باستخدام اختبارات ANOVA أحادية الاتجاه واختبارات Tukey للمقارنات المتعددة مع برنامج SPSS الإصدار 21.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: أدى دمج 3% من جزيئات أكسيد السيريوم النانوية في البطانة الناعمة إلى تعزيز قوة رابطة القص. ومع ذلك، كان لهذا التركيز تأثير سلبي على صلابة السطح، وخشونة السطح، وقابلية البلل. ومن ناحية أخرى، لم يكن هناك اختلاف كبير في امتصاص الماء وذوبان مادة البطانة الناعمة.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .