ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة: تقييم المؤشرات الحيوية لـNETosis كمؤشر على الاستجابة الالتهابية لدى المدخنين وغير المدخنين من مرضى التهاب دواعم السن (دراسة الحالات والشواهد). للطالبة رشا عبدالجبار نجم.
وهدف الرسالة الى تقييم مستويات اللعاب من المؤشرات الحيوية ل NETosis (citrullinated histone-3, neutrophil elastase, calprotectin and myeloperoxidase) كمؤشرات للالتهاب في مرضى التهاب اللثة الحاد (المدخنين وغير المدخنين) ، وتحديد العلاقة بين المؤشرات الحيوية NETosis والعلامات اللثوية السريرية.
كما تضمنت الرسالة : ان معدل المستويات للمؤشرات الحيوية NETosis (citrullinated histone-3, neutrophil elastase, calprotectin and myeloperoxidase) ارتفعت بشكل ملحوظ (p<0.05) في مجموعات التهاب دواعم السن (المدخنين وغير المدخنين) مقارنة بالمجموعة الضابطة. علاوة على ذلك ، معدل المستويات للمؤشرات الحيوية NETosis أعلى لدى المدخنين مقارنة بفرق كبير .(p<0.05) من ناحية أخرى ، هناك ارتباط معنوي إيجابي (p<0.05) بين calprotectinو histone-3في المرضى المدخنين ، وكذلك بينneutrophil elastase وcitrullinated histone-3في المرضى غير المدخنين.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:
1. استبدال GCF باللعاب كوسائط بيولوجية من أجل الحصول على المزيد من البيانات الخاصة بالموقع وأيضا عينات أكبر للتركيز بشكل أكبر على دور NETosis في التهاب دواعم السن.
2. الحاجة إلى المزيد من الدراسات للتحقيق في العلاقة بين مؤشرات حيوية أخرى من العدلات ودورها في التهاب اللثة.
3. ادخال مجموعة مرضى التهاب اللثة إلى مجموعات الدراسة لتمييزها عن التهاب دواعم السن والمجموعة الصحية.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.