ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة: دراسة الخواص الميكانيكية والفيزيائية لمادة طبعة السيليكون بعد غمرها في بروبولز راتن (دراسه مختبرية). للطالبة نور فلاح عبد العالي .
وهدف الرسالة : التحقيق في تأثير مطهر البروبولز (16 مجم / مل) على خصائص مادة طبعة السيليكون المضافة ، إعادة إنتاج التفاصيل، التغيير الخطي في الأبعاد، التوافق مع منتجات الجبس، وقابلية البلل وخشونة السطح ، ومقارنته مع هيبوكلوريت الصوديوم (5.25٪ NaOCl) بعد الغمر في كل منهما لمدة 10 دقائق.
كما تضمنت الرسالة: إجراء دراسة تجريبية لتحديد الوقت المناسب للغمر (5 أو 10 أو 15 دقيقة) في مطهر بروبولز 16 ملغم / مل والذي من شأنه أن يسبب أقل تأثير على خواص مادة طبعة السيليكون (قابلية البلل وخشونة السطح).
استخدمت مادة طبعة السيليكون المضافة لتحضير مائة وعشرين عينة، وتم تشكيل ثلاث مجموعات اختبارية، بواقع عشر عينات لكل اختبار. تقييم إعادة انتاج التفاصيل والتغيير الخطي في أبعاد المادة والتوافق مع منتجات الجبس تم إجراؤها باستخدام معدات مصنعة وفقًا للمواصفة 4823:2015 .ISOتم استخدام مقياس الزوايا لقياس قابلية التبلل (زاوية التلامس)، وتم تقييم خشونة السطح باستخدام مقياس التعريف الرقمي. غمر العينات لمدة 10 دقائق إما في هيبوكلوريت الصوديوم (5.25%) أو البروبولز (16 ملغ/مل) حسب مجموعتهم، في حين لم تتلق المجموعة الضابطة أي علاج. تم استخدام اختبار ANOVA لفحص النتيجة .استخدم برنامج الحاسوب (الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، الإصدار 26) SPSS/2020 لإجراء التحليل الإحصائي.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: لم يكن هناك تأثير كبير للغمر في البروبولز لمدة 10 دقائق على خصائص مادة الطبعة السيليكونية الإضافية باستثناء التغيير الخطي في الأبعاد، ومع ذلك، كانت هذه التغييرات في النطاق المعقول وفقًا لمواصفات ADA NO 19 (1.5٪). يمكن استخدام البروبولز بشكل فعال لتطهير مادة الطبعة السيليكونية الإضافية دون التأثير على خصائصها سريريًا.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .