ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة : تقييم الخواص الفيزيوميكانيكية لحجر الأسنان من النوع الثالث المغمور في زيت شجرة الشاي (دراسة مختبرية). للطالب يحيى خالد يحيى .
وهدف الرسالة: تأثير استخدام زيت شجرة الشاي على بعض الخصائص الفيزيائية والميكانيكية لحجر الأسنان من النوع الثالث بعد الغمر لمدة 10 دقائق. وشملت هذه الخصائص خشونة السطح، وصلابة السطح، واستقرار الأبعاد، واستنساخ التفاصيل. بالإضافة إلى الى تقييم فعالية محلول زيت شجرة الشاي ضد البكتيريا العصوية الرقيقة.
كما تضمنت الرسالة: إنتاج 120 عينة حجرية (30 لخشونة السطح، و30 لصلابة السطح، و30 لاستقرار الأبعاد، و30 لاستنساخ التفاصيل). وتم اختيار ثلاث مجموعات بشكل تعسفي، 10 عينات لكل مجموعة، بما في ذلك المجموعة الضابطة (الغمر في الماء المقطر لمدة 10 دقائق)، تعتبر مجموعة تحكم سلبية، وكانت مجموعات الاختبار هي (0.75 %) و(1%) من محلول زيت شجرة الشاي.. واجرى تحليل النتائج باستخدام برنامج SPSS الإصدار 26 مع الإحصاء الوصفي (الانحراف المعياري والمتوسط). اجري اختبار إحصائي للتأثير بين المجموعات وتحليل اختبارات المقارنة المتعددة باستخدام اختبار انوفا للفرق المعنوي الصادق وفقًا لنتائج الأهمية لكل اختبار والتي يتم تحديدها بقيمة p إذا كانت p أكبر من 0.05 فإنها تعتبر غير مهمة وإذا كانت p قيمة أقل من 0.05 تعتبر هامة.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: استنادا إلى نتائج جميع الدراسات التي قارنت تركيز 0.75 % إلى 1٪ من محلول زيت شجرة الشاي، من الممكن استخلاص استنتاج مفاده أن تركيز 0.75 % كان أداؤه أفضل من 1٪ كمطهر لأحجار الأسنان من النوع الثالث. هذا يشير إلى أن محلول زيت شجرة الشاي يمكن أن يكون خيارا جيدا لأطباء الأسنان وتقنيي مختبرات الأسنان لاستخدامه في تطهير قوالب الاسنان.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.