ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة: فعالية جل الجام هيلث في تقليل عواقب ما بعد العملية الجراحية المرتبطة بالازالة الجراحية للرحى الثالثة الفكية المنطمرة(تجربة سريرية عشوائية محكومة). للطالبة ضحى علي بردان .
وهدف الرسالة : تقييم كفاءة Gum Health Gel في تقليل عواقب ما بعد الجراحة المرتبطة بالإزالة الجراحية للرحى الثالثة الفكية المنطمرة، ودورها في الشفاء المبكر للأنسجة الرخوة للجرح الجراحي.
كما تضمنت الرسالة: تجربة عشوائية مزدوجة التعمية أجريت في قسم جراحة الفم والوجه والفكين كلية طب الأسنان، جامعة بغداد ومركز طب الأسنان التخصصي في الرمادي / الأنبار. المشاركون الستون في هذه الدراسة يتمتعون بصحة جيدة واحتاجوا إلى إجراء عملية جراحية لاستخراج ضرس ثالث الفكي المنطمر. تم اختيار مجموعتين بشكل عشوائي للمشاركين. وتم ملء مواقع القلع مرضى المجموعة الضابطة بإسفنجة هلامية رغوية وحدها وخياطة السديلة. وكذلك ملء مواقع القلع مرضى مجموعة الدراسة بإسفنجة هلامية ممزوجة بسنتيمتر مكعب واحد من Gum Health Gel وخياطة السديلة.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: يمكن استخدام جل صحة اللثة كوسيلة فعالة لتقليل الألم بعد العملية الجراحية وتشنج عضلات الفك والتورم بشكل كبير وزيادة الشفاء المبكر للأنسجة الرخوة مقارنة بالمجموعة الضابطة بعد الاستئصال الجراحي لضرس العقل المنطمر في الفك السفلي.
تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .