تم نشر البحث الموسوم “تقييم في المختبر للعاج المتبقي المحتفظ به بعد استخدام مواد جديدة لإزالة التسوس كيموميكانيكيا معتمدة على أنزيم البرومالين” من قبل الباحثين أ.م.د. لميس عبد الحميد الطائي, طالبة الدكتوراه هدى مساعد البدري في كلية طب الاسنان جامعة بغداد فرع معالجة وتجميل الاسنان, مع أ.د. شذى عبد الودود الشمري كلية العلوم/ قسم الكيمياء/ جامعة بغداد, والبروفيسور البريطاني (King’s College London) Avijit Banerjee.
في مجلة Scientific Reportsفي بريطانيا. المجلة الصادرة من دار النشر العالمية Springer Nature والمصنفة ضمن المجلات العشرة الاولى في مجال التخصصات المتعددة على مستوى العالم.
هدفت الدراسة: تقييم الخصائص الكيميائية الحيوية والميكانيكية والبنيوية للعاج المحتفظ به بعد تطبيق ثلاث تركيبات جديدة لإزالة التسوس الكيموميكانيكي المحتوية على البرومالين (CMCR) بالمقارنة بطرق الحفر التقليدية (اليدوية والدوارة) وهلام تجاري يحتوي على انزيم البابايين (Brix 3000).
وتضمنت الدراسه : اختياراثنين وسبعين ضرسًا دائمًيا مصابًا بآفات تسوس طبيعية (درجة > 4 وفقًا لنظام الكشف عن تسوس الأسنان وتقييمه الدولي (ICDAS-II)) وتقسيمهم عشوائيًا إلى ست مجموعات (ن = 12) وفقًا لطرق الحفرالمختلفة: الحفر اليدوي، الحفر الدوار، بريكس 3000، هلام يحتوي على برومالين (F1)، برومالين-كلورامين-(F2) T، وهلام برومالين-كلورهيكسيدين (F3). تم فحص الطبقات السطحية والأعمق من العاج المتبقي بواسطة المطياف التحليلي الليزري رامان واختبار الصلابة فيكرز، بينما تم تقييم مورفولوجية السطوح المتبقية بواسطة المجهر الإلكتروني الماسح (SEM). تم إجراء تحليل متعدد المتغيرات للتباين متبوعًا باختبار توكي (p > 0.05) لتحليل البيانات.
واوضحت النتائج ان للمواد الجديدة القدرة على الحفاظ على العاج المنزوع جزئيًا من المعادن والذي أظهرمستويات منخفضة من الفوسفات وزيادة المكونات العضوية, مرتبطا بقيم منخفضة من قيم الصلابة فيكرز مقارنةً بالعاج السليم والحفر الدوراني. ولقد كانت نسبة تكامل الكولاجين في جميع الطرق قريبة من العاج السليم (0.9-1.0). أنتج استخدام هلام بروميلين-كلورامين-تي (F2) أسطح عاج ناعمة خالٍية تماما من مخلفات التسوس مع عدد أكبر من الأنابيب العاجية المفتوحة. في المقابل، ولوحظ وجود طبقة كثيفة من المخلفات السنية تغطي العاج المتبقي في الطرق اليدوية والدورانية مع انسداد كامل للأنابيب العاجية.
واوصت الدراسة يمكن اعتبار التركيبات المحتوية على البروميلين نهجًا جديدًا قليل التدخل لإزالة التسوس بشكل انتقائي في آفات العاج العميقة.
رابط البحث اضغط هنا