برعاية السيد عميد كلية طب الأسنان الأستاذ الدكتور علي إسماعيل إبراهيم المحترم

نظّمت كلية طب الأسنان في جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان «فقر الدم»، قدّمتها الأستاذ المساعد الدكتورة هبة فاضل حسن، وبحضور عدد من تدريسيي الكلية.

هدفت الندوة إلى تعزيز الوعي الصحي بأهمية التشخيص المبكر لفقر الدم، والتعريف بأسبابه الرئيسة، ومنها سوء التغذية، والأمراض المزمنة، والعوامل الوراثية، فضلاً عن نشر ثقافة التغذية السليمة والوقاية من مضاعفاته، مع استعراض أحدث الأساليب العلاجية والدوائية المتبعة في هذا المجال.

وتضمنت الندوة عدداً من المحاور المهمة، من أبرزها التعريف بمفهوم فقر الدم، وبيان أنواعه المختلفة، فضلاً عن توضيح الأعراض السريرية المصاحبة له، مثل التعب والإرهاق، وشحوب الجلد، وضيق التنفس، والدوخة، وبرودة الأطراف، واضطراب ضربات القلب. كما تناولت الندوة أساليب العلاج والتغذية المناسبة، بما في ذلك المكملات الغذائية، والحمية الغنية بالحديد والفيتامينات، ونقل الدم في الحالات الشديدة، إلى جانب معالجة الأسباب الأساسية المؤدية للإصابة.

وأوصت الندوة بضرورة إجراء الفحوصات الدورية، ولا سيما للفئات الأكثر عرضة للإصابة، مثل الحوامل وكبار السن ومرضى الأمراض المزمنة، مع التأكيد على أهمية تعزيز تناول الأغذية الغنية بالحديد والفيتامينات، والتوسع في حملات التوعية المجتمعية والإعلامية للحد من نسب الإصابة بهذا المرض.