فرع العلوم الأساسية يقيم دورة تعليم مستمر.

 

برعاية الأستاذ الدكتور حسين فيصل حسين  الحويزي عميد كلية طب الأسنان جامعة بغداد والأستاذ  المساعد الدكتور محمد سامي رئيس فرع العلوم الأساسية ..

 أقيمت دورة للتعليم المستمر وذلك يوم الإثنين المصادف ٢-٤-٢٠١٨ وعلى قاعة المناقشات الكبرى في الفرع في الطابق الثالث لبناية الكلية. حضرها الأساتذة الأفاضل تدريسيوا الفرع كافة

حيث قدمت محاضرات تخصصية قيمة لتدريسي الفرع وعلى النحو الاتي.

 

١ –  ا د إيمان علي سلمان( التدريسية في العلوم الأساسية ).

ومحاضرتها عن

(علاج السكري بإستخدام تقنية النانو )

والتي تناولت فبها استخدامات جزيئات النانو البوكيرية الناقل لهرمون الانسولين لغرض علاج مرض السكري في البحوث الأخيرة كمحاولة لتطبيق ذلك مستقبلا. وكذلك استخدمت الجزيئات النانوية في تشخيص ومتابعة مستوى الانسولين في الدم.

 

٢-  ا.م.د غادة إبراهيم  طه

مرض ولسن      Wilson’s Disease

وهو هرمون وراثي يصيب النساء والرجال على حد سواء. ويظهر في عمر 6  إلى 20 وربما 40 سنة. وهذا المرض ناتج عن تجمع النحاس ( Cooper ) في الكبد ويؤدي إلى تلف هذآ العضو. ومن ثم تدمير عدة أعضاء في الجسم كالكلى والدماغ والعيون ويؤدي إلى العمى.

 

٣ – ا.م  زينب عبد الجبار   ( مستويات السلامة الاحياءية ) .

اعتمادا على نوع المختبر والأحياء المجهرية والملوثات الحيوية كالبكتريا والفيروسات والفطريات التي يتم دراستها والعمل عليها في المختبرات البحثية ومختبرات المستشفيات وغيرها. تتصف بمستويات السلامة الاحياءية إلى أربعة مستويات حسب حضورها.

 

٤ – م.د وفاء منصور.   ( دور  CO   Q 10  في إنتاج الطاقة )

حيث تناولت   CO   Q 10 الذي يلعب دورا في إنتاج الطاقة في المايكوكوفوريا ونقصه يسبب نقصا في إنتاج جزيئات الطاقة( ATP ) وهي احد أعراض مرض الفايبروميتلجيا ويعطى   CO   Q 10 كمكمل لتعويض النقص.

 

٥ –  م د امل يوسف  ( العلاج الإشعاعي الموضعي ).

حيث تم اعطاء مقدمة عن الاشعاع الموضعي وما هي فوائده وانواعة وكذلك أنواع السرطانات التي يتم علاجها في هذآ النظام.

 

٦ – م د سحر هاشم  ( العلاقة بين قصور الغده الدرقية وأمراض ما حول اللثه  ) .

ثبت وجود علاقة ما بين أمراض ما حول اللثه وأمراض عديدة في الجسم ومنها قصور الغدة الدرقية والذي يؤثر على التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات  ويؤثر على بناء العظام وكذلك على جدران الأوعية الدموية.

 

٧- م.د شيماء سبتي مطلك   ( دهون البطن ).

وتناولت دهون البطن الصحية ألتي صنفت على أنها عامل خطورة للإصابة بعدد من الأمراض مثل  القلب… داء السكري… ارتفاع ضغط الدم  وغيرها من الأمراض المزمنة.

 

٨ – رشا محمد  شاكر    ( إستخدام المستخلصات النباتية )

والتي تناولت استخدامات المستخلصات النباتية كمضادات لنمو الأحياء المجهرية لما تحتوية من مركبات تعتبر مواد مضادة لنمو الأحياء المجهرية. كبديل عن استخدام المواد الكيميائية الضارة.

 

٩ – صالحة صاحب موسى    ( التهاب القولون )

تناولت تعريف بالقولون وأسباب الإصابة بالتهابة ومنها البكتريا والطفيليات وانسداد الشرايين المجهزة للقولون والحساسية وأسباب أخرى وكذلك أشارت إلى أعراض المرض  والفحوصات الدورية لتشخيص وعلاج المرض.

 

١٠ – م.م فيان صباح علي

 ( Zollinger- Ellison syndrome  )

حيث يعد من الأمراض النادرة التي تصيب الجهاز الهضمي وتؤدي إلى حدوث أورام في البنكرياس والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة وأعراض المتلازمة وأسباب حدوث إضافة إلى طرق التشخيص والوقاية. والعلاج.

 

١١ – م.م زينب علي سلمان    ( Food Poisoning)

حيث تناولت التسمم الغذائي وما هي أنواع البكتريا المسببة له واعراضه وأي الحالات تكون البكتريا خطره على الحياة وأنواع المسببات للتلوث الغذائي وكيفية التعامل والوقاية.

 

١٢ – م سهاد سمير   (فايروسات الحاسبة )

وتناولت ماهو الفايروس وكيفية نشوءه وماهي مضاره وكيفية التخلص منه