فرع العلوم الأساسية لكلية طب الأسنان يناقش بعض بروتوكولات طلبته للدراسات العليا.

 

أقيمت حلقة نقاشية ومن ضمن المنهاج العلمي المقرر لفرع العلوم الأساسية في كلية طب الأسنان جامعة بغداد وذلك يوم الإثنين المصادف ٧-٥-٢٠١٨ وعلى قاعة المناقشات في الفرع بمبنى الكلية.

حضرها الأستاذ المساعد الدكتور محمد سامي رئيس الفرع والكادر التدريسي المتقدم وطلبة الدراسات العليا.

تمت من خلالها تقديم عدة محاضرات تخصصية وعلى النحو الاتي.

 

*   صلاح عبد الهادي  (  طالب الماجستير أحياء مجهرية وفموية  / فرع العلوم الأساسية ). ومحاضرتة تحت عنوان مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية.

والذي تناول فيها  كيفية نشوء المقاومة للمضاد الحيوي. .. ومدى خطورة هذه المقاومة على صحة الإنسان.  كما  تناول المحاضر طرق التقليل من مقاومة البكتريا للمضاد الحيوي كذلك  تناول ايضا الطرق المختبرية السريرية لمعرفة إذا كانت البكتريا مقاومة للمضاد  ام غير مقاومة.

 

* زينب حسين علي  (  طالبة الماجستير أحياء مجهرية وفموية  / فرع العلوم الأساسية) ومحاضرتها تحت عنوان بلازميد.     ( Plasmid  ) .

والتي أشارت من خلال محاضرتها إلى أن  Plasmid   هو القطعة الموجودة داخل البكتريا والتي تختلف عن الكروموسومات الوراثية.. وتستخدم في مجالات عديدة حديثة وخصوصا في الأبحاث والدراسات العلمية التخصصية.

 

*  هبه خزعل محمود (طالبة الماجستير أحياء مجهرية وفموية / فرع العلوم الأساسية ). ومحاضرتها تحت عنوان فيروس ايبولا        Ebola  Virus

والتي قدمت شرحا مفصلا عن فيروس ايبولا (  Ebola Virus ) وهو فايروس من نوع  RNA  وكان أول ظهور له في العام  ١٩٧٦  في أفريقيا وينتقل من الحيوان إلى الإنسان وله أعراض بدايتها مثل الأنفلونزا والفيروس ليس لديه لقاح لغاية الان.

 

* محمد كامل محمد (  طالب الماجستير أحياء مجهرية وفموية  / فرع العلوم الأساسية ). ومحاضرتة تحت عنوان استخدامات تقنية  (   FNA  aspiration  ) .

حيث تناول فيها أهمية تقنية FNA  aspiration  في مختلف الاختصاصات الطبية وطريقة التشخيص السريع لعدة حالات مرضية وخاصة في منطقة الفم والوجه والفكين.  وطريقة السحب من المراجع والفحص وباستخدام الميكروسكوب..

 

حيث دارت نقاشات وحوارات علمية  مستفيضة للوصول إلى الصيغه المثلى لهذه المواد العلمية التخصصية ولضمان الرصانة العلمية.