شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء  في كلية طب الأسنان جامعة بغداد تقيم دورة تدريبية حول مفاهيم عامة عن الحرائق والوقاية منها .

شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء  في كلية طب الأسنان جامعة بغداد تقيم دورة تدريبية حول مفاهيم عامة عن الحرائق والوقاية منها .

بالتعاون مع جمعيه السلامه والصحه المهنية العراقية أقامت  شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء  في كلية طب الأسنان جامعة بغداد دورة تدريبية حول

( مفاهيم عامة عن الحرائق والوقاية منها ) .

وذلك يوم الخميس المصادف ١-١١-٢٠١٨ وعلى قاعة الأستاذ الدكتور فاضل القدسي في بناية المستشفى التعليمي للكلية حضرها الأستاذ الدكتور حسين فيصل الحويزي عميد كلية طب الأسنان والاستاذ الدكتورة نضال حسين معاون العميد للشؤون العلمية والأستاذ المساعد الدكتور رغد عبد الرزاق الهاشمي معاون العميد للشؤون الإدارية والأساتذة الأفاضل  رؤساء الفروع العلمية والكوادر التدريسية لجميع المختبرات العلمية في الكلية.  قدمها

رئيس مهندسين اقدم سعيد حسين جاسم.

عضو الهيئة الإدارية للجمعية العراقية للصحة والسلامة المهنية.

وتناول فيها أنواع الحرائق وطرق الوقاية منها وأنواع المطافيء والطرق المثلى لاستخدامها أثناء الحرائق والتعليمات الواجب إتباعها أثناء نشوب الحريق.

كذلك تطرق إلى الخسائر الناجمة عن الحرائق منها الخسائر المادية والخسائر المادية الغير مباشرة والخسائر البشرية.

وإلى أنواع الوقود المختلفة السائلة منها الكازولين . الكيروسين . وزيت الغاز والكحول والاصباغ…. واستعان بمثلث الحرائق الذي يتكون منها الحريق وهي ( الوقود – الأوكسجين –  المصدر الحراري ).

وكما أشار المحاضر إلى مكونات الهواء الجوي والذي يتكون من الأوكسجين بنسبة  20.9% من الهواء الجوي وهو غاز لا يشتعل ولكنه يساعد على الاشتعال.. والى النيتروجين ونسبتة 79 % من الهواء الجوي وهو غاز لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال وغازات أخرى تولف باقي الغلاف الجوي مثل اكاسيد الكاربون والهيدروجين وبخار الماء ……

ثم بعد ذلك تطرق إلى الحرائق المنزلية وحرائق السيارات وطرق الوقاية والتعليمات الواجب إتباعها أثناء نشوب تلك الحرائق.

هذآ وقد قدم شرحا مفصلا عن عن أنواع المطافيء وطرق استعمالها واستخدامات  كل نوع منها.  لإطفاء أي نوع من أنواع الحرائق.

هذآ وقد سجلت بعض المناقشات والحوارات حول هذآ الموضوع من قبل الكوادر التدريسية للمختبرات العلمية للكلية وتمت الإجابة عليها من قبل المحاضر.