انعقدت حلقة دراسية في  فرع طب أسنان الأطفال والوقائي في الساعة الثامنه والنصف صباحا ليوم الاحد الموافق ١٦-١٢-٢٠١٨ وعلى قاعة المناقشات الكبرى في الفرع في الطابق الثالث للمستشفى التعليمي للكلية

 وقد ألقى فيها الاستاذ المساعد د.اسيل حيدر محاضرة بعنوان” الاستلال” والمدرس مساعد د.محمد قحطان  محاضرة بعنوان”الخصائص المتقدمة في برنامج وورد لشركة مايكروسوفت اوفس)الجزءالثاني) “.

Turnitin

الخلاصة

في عام 1997 ، تم تقديم Turnitin كخدمة تجارية للكشف عن الانتحال عبر الإنترنت ، وأطلقت الجامعات والمدارس الثانوية التي عادةً ما تشتري تراخيص لاستخدام موقع برامجها على الويب ، والذي يتحقق من المستندات المقدمة مقابل قاعدة بياناتها ومحتوى مواقع الويب الأخرى بهدف تحديد السرقة الأدبية. يمكن أن تحدد النتائج أوجه التشابه مع المصادر الحالية ، ويمكن أيضًا استخدامها في التقييم التكويني لمساعدة الطلاب على تعلم تجنب الانتحال وتحسين كتابتهم.

التوصيات:

عندما نرغب في اجراء بحث علمي يتوجب علينا فيه إدخال أفكار شخص آخر في الكتابة الخاصة بنا يجب علينا إما وضع هذه الفكرة بعد صياغتها وفق الكلمات الخاصة بنا أو استخدام علامات الاقتباس المباشرة. وبغض النظر عما إذا استخدمت اقتباسات أو تمت إعادة الصياغة، يجب علينا الاعتراف بالمصدر الأصلي وبالاستشهاد الصحيح للمؤلف الأصلي وذلك حفاظا على حقوق الملكية الفكرية. استخدام برنامج Turnitin يتيح لنا اختبار نسبة الاقتباس لمعالجتها.

يتوجب ادراج وزج الطاقم الاكاديمي في ورش عمل ودورات تدريبية مكثفة لزيادة معرفتهم بهذا البرنامج وغيره من برامج اكتشاف الاقتباس العلمي لتطوير قدراتهم وبالتالي قدرات الطلبة البحثية.

الخصائص المتقدمة في برنامج وورد لشركة مايكروسوفت اوفس

)الجزءالثاني)

الخلاصة

تم توضيح إمكانية الإفادة من الخصائص المتوفرة في برنامج الكتابة الوورد لشركة مايكروسوفت بحيث يتم تنضيد الاطروحة وتبوبيبها بصورة اوتوماتيكية من قبل البرنامج باستخدام النماذج في البرنامج والترقيم ذو المستويات المختلفة بالاضافة الى عناوين الجداول والصور والتي ستظهر فيما بعد  في فهرس المحتوى والصور والذي يتم تحديثه بصورة  اوتوماتيكية دون الحاجة الى الضبط اليدوي.

التوصيات

إقامة ورشة عمل للكادر التدريسي وطلبة الدراسات العليا ليتمكنوا من تطوير مهاراتهم الرقمية والإفادة من البرنامج في العمل الأكاديمي .