لقاء مباشر مع الأستاذ الدكتور نبيل عبد الفتاح هاطور عميد كلية طب الاسنان-جامعة بغداد في برنامج صباح الخيرياعراق.. قناة العراقية
الاحد 8/12/2013
بدأ اللقاء نبذة تاريخية مختصرة عن كلية طب الاسنان – جامعة بغداد قدمها الاستاذ الدكتور نبيل عبد الفتاح هاطور عميد الكلية :
كلية طب الاسنان –جامعة بغداد تأسست عام 1953 وقبل هذا التاريخ كانت الكلية جزء من كلية الطب وبعد هذا التاريخ اصبحت الكلية كلية قائمة بحد ذاتها . وابتدأت ب13 طالب والآن تطورت الكلية بعد عقود من الزمن وأصبحت تحتوي الان على  1300 طالب وطالبة وازداد عدد الأجهزة من 3 إلى 300 جهاز وعدد الاقسام من ثلاثة أقسام إلى 8 فروع علمية .
سؤال لمقدم البرنامج عن ((زيادة عدد المقاعد والقبول الكبيرة وكيف للكلية أن تقدم الخدمات للمجتمع بهذا الحجم الهائل ))؟   
أجاب الأستاذ الدكتور نبيل عبد الفتاح –عميد الكلية
كلية طب الأسنان يوجد فيها مستشفى تعليمي فيه سبع طوابق في كافة الاختصاصات نحو 11 اختصاص, يوميا تستقبل الكلية ما يقارب 400-450مراجع  يتم علاجهم عن طريق تقديم خدمات من قبل طلبة المراحل المنتهية وطلبة الدراسات العليا .
سؤال لمقدمة البرنامج عن الممارسات الميدانية التي تقوم بها بعض الكليات هل هناك فكرة لهذه الممارسات وكيف تكون الميدانية؟
اجاب السيد العميد قامت الكلية منذ بداية تأسيسها  بعدة مشاركات لخدمة المجتمع .سابقا هناك المستشفى الميداني لعلاج المناطق الشعبية والفقيرة . والان توجد فرق للطلبة تقوم بزيارة ميدانية للمدارس ورياض الأطفال لإحصاء الحالات التي تحتاج علاجات وقائية  وحشوات وكذلك  توجد علاقة للكلية بدور الأيتام ودور العجزة وتقوم الكلية بعلاجهم واعادتهم الى اماكنهم .

 
 

وسؤال عن الاختبار او الامتحان الالكتروني؟
اجاب السيد العميد : يوجد في الكلية عدة اقسام ومختبرات عديدة وتحديث الاجهزة والمختبرات وشراء أجهزة حديثة لمواكبه التطور العلمي .وتم فتح وحدات جديدة مثل  وحدة زراعة الاسنان وتقديمها خدمات للجميع باسعار رخيصة وايضا يوجد اجهزة ليز لعلاج سرطان الفم مسؤولا عنه فرع إمراض الفم (ط7).
كما اوضح السيد العميد :تم إدخال أول تجربة في الشرق الاوسط الا وهي تجربة الامتحان الالكتروني في بلدنا العزيز وهذه التجربة تم دراستها في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتم التحضير لها لمدة ستة أشهر واثني عليها من قبل بعض  الجامعات العالمية مثل جامعة بوسطن والجامعة الإسكندرية أما بالنسبة لتقييم الطلبة الامتحان الالكتروني يدخل في تقييم  الطلبة .و ايضا يوجد تقييم عملي في عيادات المراحل الرابعة والخامسة وحسب الاختصاص .كما يتم تقديم الخدمات العلاجية مثل زراعة الأسنان والتعويضات الوجه والفكين
وعن  سؤال حول  تحديث المكتبة في الكلية؟
اجاب السيد العميد :الكلية جهزت بشبكة انترنيت وتم تحديث كل الاجهزة الخاصة بالمكتبة اضافة الى تحديث المناهج والاتصال بالجامعات الأجنبية وتطوير المناهج اسوة بالجامعات الاخرى ونسعى للحصول الى الاعتمادية الدولية والجودة مقارنة بالدول المتقدمة وان كليتنا ذات سمعة جيدة بالمنطقة والدول المتقدمة .وان احد  طلبتنا للعام الماضي حقق المركز الاول على أطباء الأسنان في بريطانيا .
اضافة الى ذلك فالكلية مشتركة بالمجلات الدولية وتم شراء الكتب الحديثة وحسب التخصيص المالي للجامعة و الطلبة دائما يطلعون على الاصدارات الحديثة للكتب العلمية .
وسؤال عن التواصل بين كلية طب الاسنان –جامعة بغداد ونظيراتها من كليات طب الاسنان العالمية؟
أجاب السيد العميد: أطبائنا  يذهبون سنويا للمشاركة بالمؤتمرات وحاليا هناك مؤتمر في نيويورك ويتم ايضا استضافة اساتذة من خارج العراق لإلقاء محاضرات ضمن برنامج  للتعليم المستمر في الكلية .
وعن سؤال التقييم العام عن الواقع والمستقبل؟
اجاب السيد العميد ان كليتنا احتلت المركز الأول في الإعلام على مستوى جامعة بغداد وهذا التوفيق يعتبر على المستوى المحلي و الدولي وان جامعة بغداد احتلت المركز 700 من بين 30 الف جامعة في العالم ,وتسعى الكلية للحصول الى الاعتمادية الدولية حتى لا يضطرخريجي كليتنا اداء الامتحان الخاص بمعادلة الشهادة للحصول على الدراسات العليا.
واضاف السيد العميد: ضمن برنامج ابتعاث الطلبة الخريجين تم ارسال لحد الان ما يقارب 18 طبيب للحصول على الدكتوراه والذي تبناها السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي  علما بان العدد الكلي نحو (27)مبتعث  لتاهيل الكادر التدريسي
وفي الختام شكرت مقدمة البرنامج الاستاذ الدكتور نبيل عبد الفتاح لحضوره البرنامج وتلبيته للدعوة.