فرع التعويضات الاصطناعية  يقيم دورة للتعليم المستمر

أقيمت في كلية طب الأسنان جامعة بغداد دورة تعليم مستمر وذلك يوم الخميس  المصادف ١٥-٣-٢٠١٨ وعلى قاعة المناقشات الكبرى في الفرع في الطابق الثاني بالمستشفى التعليمي للكلية.

حضرها الأستاذ الدكتورة نضال حسين معاونة العميد للشؤون العلمية وحضور ومشاركة الأستاذ الدكتورة رغداء كريم جاسم رئيسة فرع التعويضات الاصطناعية  وبعض الأساتذة الأفاضل تدريسيوا الفرع وطلبة الدراسات العليا.

قدمت من خلالها عدة محاضرات تخصصية وكما يلي

 

١-  (  العلاجات التعويضية للمرضى المصابين متلازمة داون   ).

للأستاذ الدكتورة رغداء كريم جاسم رئيسة الفرع

 

تناولت فيها

ان متلازمة الداون من الحالات التي تصيب بنسبة من الأفراد وتكون الأسباب أما وراثية أو لأسباب أخرى التي تؤدي الى ظهور أمراض تحتاج معامل مناسبة أثناء العلاج والتي تشمل.  تجنب العلاج الطقم المتحرك الجزئي والكامل والتي تشمل زراعة الأسنان وايضا إستعمال الخطوات الوقائية التي تشمل المتابعة الدورية.

 

٢-  ( 3D Printing a  success story  )

للأستاذ المساعد الدكتور عبد الباسط أحمد( التدريسي بفرع التعويضات الاصطناعية ) .

 وتناول فيها

تقنية الطباعة ثلاثية الابعاد وتطبيقاتها وأنواعها وتطورها وخلال الحقب الزمنية الماضية واستخداماتها في الصناعة ونخص هنا تطبيقاتها في مجال طب الأسنان.

 

٣-  (  استعمالات الليزر في مجال طب الأسنان    ).  قدمها المدرس الدكتور علي جميل  ( التدريسي بفرع التعويضات الاصطناعية   )

حيث تناول

إن العلاج في الليزر يعتبر من أحدث الطرق في العلاج.

والليزر يعالج معظم الحالات في طب الأسنان وذلك بسبب السرعة والدقة وعدم وجود الإسم وبدون إستعمال المخدر في معظم الحالات.

 

التحضير لمكان العملية وتحضير المادة ومعاملتها فيزيائيا كذلك وضع تلك  المادة على مكان الاصابة والنتائج مع الصور

فضلا عن مقارنة النتائج بين هذه الطريقة والطرق الأخرى المتبعه في علاج انحسار اللثه.

 

٤- ( software for   E-exam  ). قدمها المدرس المساعد الدكتور مصطفى سعدي علي   ( التدريسي بفرع التعويضات الاصطناعية   )

 وتناول فيها

 

تعليم طريقة إستعمال برنامج  Adit  المستخدم في الامتحان الإلكتروني وطريقة إدخال الأسئلة بسهولة في هذآ البرنامج. 

 

٥ – ( تطبيقات لمواد بوليمرية حديثة في زراعة الأسنان في بعض الحالات السريرية ).  قدمتها الأستاذ المساعد الدكتورة  ذكرى اسماعيل ( التدريسية في فرع التعويضات الاصطناعية ). وتناولت فيها

بدأت في الآونة الاخيرة إستعمال مواد بوليمرية من مادة  ( البولي ايثر ايثر كيتون ) في تطبيقات طبية ومنها في صناعة الأسنان المتحركة والثابتة وحاليا بدأ استعمالها في زراعة الأسنان وذلك لوجود خواص فيزيائية وبالوجية ممتازة مقارنة بالمواد المعدنية السابقة.  وتم عرض بعض الحالات السريرية ألتي إستعمال هذه المادة بها واثبتت نجاحها في زراعة الأسنان.

 

٦- (  إعادة التاهيل المؤقت للبعد العمودي للاطباق بإستخدام طقم الأسنان المتحرك والثبت بواسطة لتاج المزدوج وباطار مصنع من البولي ايثيراثير كتون ).قدمتها الأستاذ المساعد الدكتورة فائزة محمد حسين عبد الامير( التدريسية في فرع التعويضات الاصطناعية ).

البولي ايثرايثر كيتون عبارة عن مادة بوليسرية تم إدخالها مؤخرا في طب الأسنان ويمكن استخدامها كاطار  لاطقم الأسنان الصناعية الثابتة والمتحركة حيث يصف هذآ التقرير السريري تصنيع طقم الأسنان مثبت بانتاج المزدوج والإطار من مادة (  PEEK )  لمريضة تعاني من نقص جوهري كبير في البعد العمودي للاطباق.

 

٧- ( التطبيق الغير مباشر بمادة المطبقة اللينه لقاعدة الطقم الكامل ).  قدمتها الأستاذ المساعد الدكتورة زينب صالح عبد الله  ( التدريسية بفرع التعويضات الاصطناعية ). وتناولت فيها.  يستخدم التبطين اللين لقاعدة الطقم الكامل لكي يتمكن المريض من استخدام الطقم من احتياجاته لإكمال متطلبات المصنع.  واستخدام طريقة التبطين اللين الغير مباشر ينتج تبطين ناجح يعلا حافات الطقم مما يؤدي إلى عدم انفصال التبطين عن قاعدة الطقم وعدم تراكم الجراثيم الفموية في قاعدة الطقم والتبطين.

 

٨ –  ( أخذ طبقة للادردين بتقنية الماسح الرقمي ) قدمها الأستاذ المساعد الدكتور محمد مظفر  وتناول فيها

لقد تم عمل طبعة رقمية بجهاز الماسح الرقمي للفك العلوي وكذلك طبقة رقمية بالماسح الإلكتروني للفك السفلي وكما تم تسجيل العلاقة الفكية المركزية والبعد العمودي بالطريقة الرقمية الحديثة

 

٩- ( مقارنة بين الطبقات العادية والطبقات الرقمية ) قدمتها المدرس المساعد  الدكتورة زينب عبد المنعم وتناولت فيها

الفرق بين الطبقات العادية والتقنيات  الحديثة الحاصله في استخدام الطبقات الرقمية وكما تطرقت إلى مضار وفوائد استخدامها.

١٠ -. تأثير استخدام طريقتين مختلفتين لثبات و دقه التاج المعدني (الطريقه التقليديه و الطريقه الرقميه الحديثه) قدمتها الأستاذ المساعد الدكتورة وسماء صادق محمود( التدريسية بفرع التعويضات الاصطناعية ) وتناولت فيها

 شرح مفصل عن كيفيه صنع التاج المعدني بالطريقه التقليديه و الطريقه الرقميه الحديثه باستخدام الحاسوب (جهاز البروتوتايب) اظهرت النتائج فاعليه الطريقه التقليديه مع الاخذ بنظر الاعتبار امكانيه استخدام الطريقه الحديثه لان نتائجها كانت ضمن الحد المقبول سريريا