شهد فرع  التشخيص الفمي  في  كلية طب الاسنان جامعة بغداد.

مناقشة طالبة الماجستير ( ماجستير أشعة الفم والوجه والفكين   )..

شهد ضرغام علي

عن رسالتها الموسومة.

( دور الموجات فوق الصوتية ودوبلر في التقييم التشخيصي لمرضى تضخم الغدة اللمفية العنقية   ).

وذلك يوم الاثنين   المصادف ١٢-١١-٢٠١٨   وعلى قاعة المناقشات الكبرى في فرع التشخيص الفمي  في بناية المستشفى التعليمي لكلية طب الأسنان – جامعة بغداد

حضر المناقشة بعض  تدريسيي الفرع وطلبة الدراسات العليا .

تالفت أعضاء  لجنة المناقشة  كل من

١- ا . د   نضال حسين غايب  / ماجستير  تقويم الأسنان    / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد        …. رئيسا

٢- –  ا.م. د  لواء حسين مهدي   / بورد أمراض عامة   / كلية طب الأسنان / جامعة الكوفة     ……. عضو

٣ –  ا. م. د  أحلام أحمد فتاح  /  ماجستير أشعة الفم والوجه والفكين    / جامعة البيان  – قسم طب الأسنان          ….. عضوا

٤- ا.د   تغريد فاضل زيدان   /  دكتوراه طب الفم    / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد  ……. مشرفا

ا .د امل رؤوف شبر    /  ماجستير أشعة الفم والوجه والفكين    / كلية طب الأسنان  / الجامعة المستنصرية             ……مقوم علمي

ا.م.د عبد الكريم فاضل جميل / دكتوراه لغة انكليزية / قسم اللغة الإنكليزية / كلية التربية إبن رشد / جامعة بغداد   ……… مقوما لغويا

حيث تناولت أطروحة البحث

اعتلال العقد اللمفاوية العنقية هي علامة أو عرض لمجموعة متنوعة من الأمراض ألتي تتراوح ما بين التهابات خفيفة إلى أورام خبيثة تهدد الحياة والرأس والعنق.

لأ يمكن اعتبار الفحص السريري وحدة وسيلة كوسيلة لتشخيص الغدد العنقية وخاصة العقد العميقة أو الصغيرة.

كثيرا من الأمراض تصيب العقد اللمفاوية العنقية..لهذا السبب يكون الكشف عن العقد اللمفاوية لتحديد آثار علاجية أو نذير للأمراض وفي هذا السياق.

فإن طرائق التصوير مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي والتصوير بالموجات فوق الصوتية لهما دور مهم وكبير في فحص العقد اللمفاوية الغير قابله للاكتشاف سريريا.

الأهداف.

أن من  أهداف هذه الدراسة هو

 لتقييم المرضى المصابين الذين يعانون من اعتدال العقد اللمفاوية العنقية سريريا والتفريق بين العقد اللمفاوية الحميدة والخبيثة عن طريق الموجات فوق الصوتية ودوبلر الملون.

حيث دارت نقاشات وتوضيحات من السادة أعضاء اللجنة المناقشة. والتي أشادت اللجنة المناقشة بالجهود المبذولة من قبل الطالبة.

وفي نهاية النقاشات والتصحيحات الطفيفة على الرسالة الموسومة  قبلت الرسالة ….

الف مبروك.