تحت هذآ العنوان للموضوع التخصصي . 

 أجريت في  كلية طب الأسنان جامعة بغداد  المناقشة العلنية لطالبة الماجستير  ( ماجستير  أنسجة الفم     ).

منار عبد الرزاق حسن      

 لفرع التشخيص الفمي  و عن الرسالة  الموسومة..

( التقييم النسيجي والكيميائي المناعي لبروتين تكوين العظام  -2  في عملية شفاء عظم الأسنان المقلوعة المعالج بواسطة زيت بذور العنب في الأرانب   ) .

وذلك في صباح يوم الاثنين المصادف  ٥-٨-٢٠١٩ وعلى قاعة المناقشات الكبرى في الفرع في الطابق السابع   من بناية المستشفى التعليمي لكلية طب الأسنان جامعة بغداد . 

 حضر المناقشة بعض الأساتذة الأفاضل تدريسيي الفرع وطلبة الدراسات العليا. 

تالفت أعضاء  لجنة المناقشة كل من

١- ا .د تغريد فاضل زيدان   / دكتوراه طب الفم    / كلية طب الأسنان  / جامعة بغداد       …. رئيسا 

٢- ا. م.د  إنتصار جاسم محمد   / دكتوراه أنسجة الفم  / كلية طب الأسنان    / جامعة تكريت             ….. عضو 

٣- – ا.م.د إيناس فاضل كاظم  /  دكتوراه أنسجة الفم    / كلية طب الأسنان   / جامعة بغداد     ……. عضو 

٤ – ا.د ندى محمد حسن  /  دكتوراه أنسجة الفم  / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد  ….. مشرفا 

ا.د  عذراء يحيى محمد   / دكتوراه أنسجة الفم  / كلية المستقبل الأهلية   / قسم طب الأسنان    …….. مقوم علمي  

ا.م.د  عبد الكريم فاضل جميل  / ماجستير  لغة انكليزية  /قسم اللغة الإنكليزية  – كلية التربية إبن رشد     ……مقوم لغوي  

حيث تناولت أطروحة البحث 

يعد قلع الأسنان هو أحد الجروح الكثيرة التواجد وعملية الشفاء للعظم تتضمن شفاء الأنسجة الرخوه وشفاء العظم . المواد العشبية هي من بدائل الأدوية الكيميائية وتستعمل بشكل كبير  …. زيت بذور العنب ذو نشاط كمضاد للاكسدة والالتهابات والى نشاطة العضوي والتحفيزي بشفاء العظام والالتهابات بعد قلع السن . الدراسات وجدت أن بروتين تكوين العظام  -2  هو يدعم تكوين العظام وتطورها ويقوم بتوظيف الخلايا الجذعية في شفاء العظام.  وكذلك المساهمة في تشكيل وتمييز الخلايا الجذعية إلى الخلايا المكونة للعظام …

أن من أهداف هذه الدراسة هو  

تقييم تأثير التطبيق الموضعي لزيت بذور العنب في العظام ما بعد قلع الأسنان بواسطة التقييم النسيجي والمناعي النسيجي الكيميائي بواسطة بروتين تكوين العظام  -2 . 

حيث دارت نقاشات وتوضيحات من السادة أعضاء اللجنة المناقشة. والتي أشادت اللجنة المناقشة بالجهود المبذولة من قبل الطالبة .  

وفي نهاية النقاشات والتصحيحات الطفيفة على الرسالة الموسومة  قبلت الرسالة ….  

الف مبروك.