( التقييم الكيميائي النسيجي المناعي للمعلمات CD11c , CD163 , CD68 في سرطان الفم الحرشفي وعلاقتة بالمؤشرات السريرية والنسيجية ) .

تحت هذآ العنوان للموضوع التخصصي

أجريت في كلية طب الأسنان جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستير ( ماجستير أمراض الفم والوجه والفكين ).

أحلام ثابت بديوي

لفرع التشخيص الفمي و عن الرسالة الموسومة..

( التقييم الكيميائي النسيجي المناعي للمعلمات CD11c , CD163 , CD68 في سرطان الفم الحرشفي وعلاقتة بالمؤشرات السريرية والنسيجية ) .

وذلك تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس المصادف ٥-٣-٢٠٢٠ وعلى قاعة المناقشات الكبرى في فرع التشخيص الفمي في الطابق السابع من بناية المستشفى التعليمي للكلية .

تالفت أعضاء لجنة المناقشة كل من

١- ا. د بشار حامد عبد الله / دكتوراه أمراض الفم / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد …. رئيسا

٢- – ا.م ليلى صبري ياس / ماجستير أمراض الفم / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد ……. عضو

٣- ا. أحلام حميد مجيد / ماجستير أمراض الفم / كلية طب الأسنان / جامعة أوروك ….. عضو

٤ – ا. م. د بأن فاضل إبراهيم / دكتوراه أمراض الفم / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد ….. مشرفا

٥ – ا .د عذراء يحيى الحجازي / دكتوراه أنسجة الفم / قس طب الأسنان/ كلية المستقبل الجامعة ……مقوم علمي
٦ – ا.د. عبد الكريم فاضل جميل / دكتوراه لغة انكليزية/ قسم اللغة الإنكليزية/ كلية التربية – ابن رشد ……. مقوم لغوي

وتناولت الرسالة الموسومة

سرطان الفم الحرشفي
يمثل تقريبا 90% من بين جميع أنواع حالات السرطان المسجلة في الفم . الخلايا السدوية تتفاعل مع الخلايا السرطانية وتلعب دورا أساسيا في ولوج السرطان وانتشاره . الخلايا البلعمية المصاحبة للسرطان والتي تعتبر مكون أساسي كبير في وسط السرطان .هذه الخلايا ممكن أن تظهر أما من النوع الأول M1 والتي تمثل خلايا مناعية دفاعية مهمة .
أو تظهر على شكل M2 وهذا النوع قادر على تثبيت عمل النوع الأول . المعلم CD68 قادر على تميز النوع الأول والثاني من هذه الخلايا M2.M1 بينما المعلم CD163 هو خاص للنوع الثاني M2 والمعلم CD11c خاص للنوع الأول M1

الأهداف

ان من أهداف هذه الدراسة هو

تقييم مجاميع الخلايا M2.M1 في بيئة ورم سرطان الفم الحرشفي والعلاقة بينهم وبين النواحي السريرية والمرضية لسرطان الفم الحرشفي في منطقتين من الورم ..

حيث دارت نقاشات وتوضيحات من السادة أعضاء اللجنة المناقشة. والتي أشادت اللجنة المناقشة بالجهود المبذولة من قبل الطالبة.

وفي نهاية النقاشات والتصحيحات الطفيفة على الرسالة الموسومة قبلت الرسالة ….
الف مبروك.