( التقييم السريري والنسيجي لتأثير البلازما فقيرة الصفائح الدموية والبلازما غنية الصفائح الدموية على التئام العظم السنخي بعد القلع مع تفزز شدقي ( دراسة مختبرية على النماذج الحيوانية ) ) .
تحت هذآ العنوان للموضوع التخصصي
أجريت في كلية طب الأسنان جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الماجستير ( ماجستير جراحة الفم والوجه والفكين ).
علاء عباس مهدي
لفرع جراحة الفم والوجه والفكين و عن الرسالة الموسومة..
( التقييم السريري والنسيجي لتأثير البلازما فقيرة الصفائح الدموية والبلازما غنية الصفائح الدموية على التئام العظم السنخي بعد القلع مع تفزز شدقي ( دراسة مختبرية على النماذج الحيوانية ).
وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الثلاثاء المصادف ٢٣ – ٦ – ٢٠٢٠ وعلى قاعة المناقشات الكبرى في فرع جراحة الفم والوجه والفكين في الطابق الأول من بناية المستشفى التعليمي للكلية .
تالفت أعضاء لجنة المناقشة كل من
١- ا.د بأن عبد الغني جميل / دكتوراه أنسجة الفم وعلوم الحياة / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد …. رئيسا
٢- – ا.د مهدي يعقوب كزار / بورد جراحة الفم والوجه والفكين / كلية طب الأسنان / جامعة بابل ……. عضو
٣- ا. م.د حسنين أحمد هادي / بورد جراحة الفم والوجه والفكين / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد ….. عضو
٤ – ا. م سحر شاكر العادلي / ماجستير جراحة الفم والوجه والفكين / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد ….. مشرفا
٥ – ا. م. جبار جاسم كريم / ماجستير جراحة الفم والوجه والفكين / كلية طب الأسنان/ جامعة واسط ……مقوم علمي
٦ – ا.د. عبد الكريم فاضل جميل / دكتوراه لغة انكليزية/ قسم اللغة الإنكليزية/ كلية التربية – ابن رشد ……. مقوم لغوي
وتناولت الرسالة الموسومة
بعد قلع السن يحدث ذوبان عظمي كبير . هذآ الذوبان العظمي يكون ملحوظا أكثر في الصفيحة العظمية الشدقية مقارنة بالصفيحة العظمية اللسانية .
هذا الذوبان العظمي من الممكن أن يعيق عملية زراعة الأسنان ويؤدي إلى آثار سلبية على نجاح الزراعة على المدى البعيد وعلى التعويض الصناعي للاسنان المفقودة .. لهذه تم إدخال مبدأ الحفاظ على العظم السنخي
.
الأهداف
أن من أهداف هذه الدراسة هو
لتقييم تأثير البلازما فقيرة الصفائح الدموية ( PPP ) ذاتية المنشأ والبلازما غنية الصفائح الدموية ( PRP ) ذاتية المنشأ في الحفاظ على عرض العظم السنخي في مكان القلع مع تفزز شدقي …
حيث دارت نقاشات وتوضيحات من السادة أعضاء اللجنة المناقشة. والتي أشادت اللجنة المناقشة بالجهود المبذولة من قبل الطالب.
وفي نهاية النقاشات والتصحيحات الطفيفة على الرسالة الموسومة قبلت الرسالة ….
مبارك .