كلية طب الأسنان – جامعة بغداد تقيم ورشة عمل بعنوان أضطرابات طيف التوحد وكوفيد – 19

برعاية ومشاركة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور رغد عبد الرزاق الهاشمي المحترم  والمدرس الدكتور فراس عبد الأمير معاون العميد للشؤون الإدارية  المحترم .

وبالتعاون مع متظمة  (  IFMSA  – IRAQ  ) منظمة إتحاد كليات الطب حول العالم  . أقيمت ورشة عمل تخصصية حملت عنوان  ( أضطرابات طيف التوحد وكوفيد – 19 )

لطلبة المجموعة الطبية حضرها جمع من طلاب المجموعة الطبية  ( طب عام  . طب أسنان.  صيدلة  … ) وذلك يوم الخميس  المصادف  ٦ – ٥ – ٢٠٢١ وعلى قاعة رقم وأحد في بناية كلية طب الأسنان جامعة بغداد قدمتها الطالبة في المرحلة الثانية لكلية طب الأسنان جامعة بغداد  (   قند صفا )

حيث تناولت في الورشة محاور عدة منها :-

– ما هو اضطراب طيف التوحد  .

– كيف تتعامل وتساعد فردا مصابا باضطرابات طيف التوحد

– مرض التوحد في ظل كوفيد- 19 .

تشمل اضطرابات طيف التوحد طائفة من الاعتلالات ألتي تتصف بضعف السلوك الاجتماعي والتواصل والمهارات اللغوية إلى حد ما وضيق نطاق أوجه الاهتمام والأنشطة التي ينفرد بها الشخص المعني وتتسم بتكرارها ويعاني الأشخاص المصابون باضطرابات طيف التوحد في الغالب من اعتلالات آخرى مصاحبة تشمل الصرع والاكتئاب والقلق مع فرط النشاط

من المهم التدخل في مرحلة الطفولة المبكرة لتعزيز نمو المصابين باضطراب طيف التوحد وعافيتهم على أمثل وجه  . ويوصى برصد نمو الطفل في إطار الرعاية الروتينية لصحة الأم والطفل وتوسيع نطاق مساعدتهم ألتي ترمي إلى جعل  البيئات أيسر منالأ وأكثر شمولأ ودعمأ من الناحية المادية والاجتماعية والمعنوية والسلوكية   …..

كذلك تطرقت ورشة العمل الى كيفية تعايش المصابين باضطراب التوحد في ظل  ازمة كورونا وضرورة تطبيق أليات حماية المصابين مثل لبس الكمامات والتباعد واستخدام المعقمات