مناقشة طالب الماجستير حسن منير رؤوف في فرع تقويم الاسنان
رسالة ماجستير تبحث
( تقييم تلون المينا بعد أزالة اللواصق التقويمية بتقنيات مختلفة ( دراسة مختبرية ) )
أجريت في كلية طب الأسنان جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الماجستير ( ماجستير تقويم الأسنان )
حسن منير رؤوف
لفرع تقويم الأسنان و عن الرسالة الموسومة..
( تقييم تلون المينا بعد أزالة اللواصق التقويمية بتقنيات مختلفة ( دراسة مختبرية ) )
وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاثنين الموافق ٢٧ – ١٢ – ٢٠٢١ وعلى قاعة المناقشات الكبرى في الفرع في الطابق الرابع من بناية مستشفى كلية طب الاسنان جامعة بغداد .
تالفت أعضاء لجنة المناقشة كل من
١- ا.د علي إسماعيل إبراهيم / دكتوراه تقويم الأسنان / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد …. رئيسا
٢- – ا.م.د مهدي عبد الهادي مهدي / دكتوراه تقويم الأسنان / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد ……. عضو
٣- ا. م.د احمد صليبي مصطفى / دكتوراه تقويم الأسنان / كلية طب الأسنان / الجامعة المستنصرية ….. عضو
٤ – ا. نضال حسين غايب / ماجستير تقويم الأسنان / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد ….. مشرفا
٥ – ا.م.د حسين عبد علي محسن / دكتوراه تقويم الأسنان / كلية طب الأسنان / جامعة الكوفة ….. مقوم علمي
٦ – ا.م. د نغم رياض سليم / دكتوراه تقويم الأسنان / كلية طب الأسنان / جامعة الموصل …مقوم علمي
٧ – ا.م.د ضياء مزهر خربيط / دكتوراه لغه إنكليزية / قسم اللغة الإنكليزية / كلية التربية إبن رشد / مقوم لغوي .
وتناولت الرسالة الموسومة .
بعد الانتهاء من علاج تقويم الأسنان . يجب إزالة الماسكات التقويمية والراتنجات الرابطة بشكل مثالي .وعند عدم إزالتها بشكل صحيح يمكن أن تتداخل هذه المادة المتبقية مع سطح المينا .مما قد يؤدي إلى تلطيخ المينا …..
الأهداف
كان الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو
لتحديد الفرق والمقارنة بين تأثيرات تقنيات أزالة المواد اللاصقة وأنواعها المختلفة . واستخدام أقراص تلميع Sof – Lex على ثبات لون الأسنان بعد العلاج التقويمي الثابت …
التوصيات
أظهرت جميع تقنيات أزالة المواد اللاصقة وأنواعها أن هناك تغيرات واضحة وكبيرة سريريا في اللون . أكبر من قيمة عتبة الكشف السريري .
لوحظ تلون أقل للمينا في المجموعات التي تتضمن التلميع مقارنة من ذلك في مجموعات بدون تلميع …
حيث دارت نقاشات وتوضيحات من السادة أعضاء اللجنة المناقشة. والتي أشادت اللجنة المناقشة بالجهود المبذولة من قبل الطالب .
وفي نهاية النقاشات والتصحيحات الطفيفة على الرسالة الموسومة قبلت الرسالة وبدرجة أمتياز ….