إطلاق المعايير الوطنية لاعتماد كليات طب الأسنان في العراق .

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ودعم وحضور السيد رئيس جهاز الإشراف والتقويم العلمي الأستاذ الدكتور صلاح هادي الفتلاوي المحترم ممثلا عنه والسيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور منير حميد السعدي المحترم والسادة الأفاضل عمداء كليات طب الأسنان في العراق .
وبإشراف السيد رئيس المجلس الوطني لاعتماد كليات طب الأسنان في العراق الأستاذ الدكتور رغد عبد الرزاق الهاشمي المحترم عميد كلية طب الأسنان جامعة بغداد الكلية الام .

انطلقت فعاليات المعايير الوطنية لاعتماد كليات طب الأسنان في العراق وذلك يوم الخميس الموافق ٣١ – ٣ – ٢٠٢٢ وعلى قاعة الاجتماعات الكبرى لكلية الطب .
بكلمة للسيد رئيس جهاز الإشراف والتقويم العلمي الذي أثنى وبارك هذآ التجمع والذي هو أحد ركائز الجودة والرصانه في مجال التعليم . وقدم نبذه عن سعي الوزارة لإنجاز الإصلاحات ومعايير الاعتماد الأكاديمي العالمية ولجميع الإختصاصات .
ثم كلمة السيد رئيس المجلس الوطني لاعتماد كليات طب الأسنان عميد كلية طب الأسنان جامعة بغداد الكلية الام .والذي رحب بالسادة الحضور والمشاركين . وقدم بدوره نبذه عن المجلس وعن إنجازاته وأهدافه والرؤى الطموحه له ورسالته. وأكد أن المجلس أتخذ سياسة طموحه والتي بدورها سوف تتحول إلى خطط وبرامج ورؤى لمختلف كليات طب الأسنان في العراق . وان الاعتماد الأكاديمي يعتبر أداة فعاله لضمان جودة العملية التعليمية وهو اعتراف بكفاءة المؤسسة التعليمية واستيفاءها لمستوى معين من الأداء والذي يؤهلها لنيل الوسط الأكاديمي . وأهم ما يميز الاعتماد الأكاديمي كونه إشراف ومتابعة لضمان استمرار الجودة من أجل تحقيق تنمية بشرية مستدامة تكون ركيزه أساسية للحفاظ على ثقافة البلد …

وفي بداية الجلسة قدمت نبذه عن المجلس والذي تشكل حسب أمر وزاري صادر من قبل جهاز الإشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والذي يضم في اعضاءه عدد من التدريسين من حملة الشهادات العليا وممن لديهم خبره في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي من مختلف كليات طب الأسنان الحكومية والأهلية وممثل عن نقابة أطباء الأسنان وعن وزارة الصحة .
حيث أن من أهداف المجلس تحقيق الجودة والرصانه في التعليم في كليات طب الأسنان في العراق . كونها ضروره ملحه ومطلب وطني وذلك لغرض رفع مستوى الخريجين وتقديم أفضل أنواع الرعاية الصحية . وكذلك الاعتماد الأكاديمي المحلي والعالمي وتطبيق معايير الاعتماد الوطنية والتي بدورها ترقى إلى مستوى معايير الاعتماد والجودة العالمية في طب الأسنان ..
وقد عقدت عدة اجتماعات للمجلس وبشكل أسبوعي وذلك لإنجاز معايير الاعتماد البرامجي لكليات طب الأسنان .وقد اعتمد المجلس معايير الاعتماد الأمريكية والأوربية والذي يتطابق مع واقع بلدنا العزيز بشكل يحقق معايير الجودة والرصانه حتى يتمكن من الارتقاء إلى مستوى الكليات العالمية ومخاطبة جهات عالمية للحصول على الاعتماد الأكاديمي العالمي …

هذآ وقد قدمت المدرس ياسمين حسن مدير شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء في كلية طب الأسنان جامعة بغداد . أهداف المجلس والرؤية من خلال الرياده والتميز والجودة المستدامة والارتقاء ببرامج التعليم في كليات طب الأسنان العراقية إلى أعلى المعايير الدولية .
وكذلك رسالة المجلس والاهداف في وضع وتطوير معايير وآليات لقياس جودة التعليم . وتنظيم دورات وورش العمل والتحري في مستوى الواقع الحالي والمتجدد والتعاون مع مؤسسات الاعتماد الأكاديمي العالمية مع تقديم الدعم والمشورة لاستيفاء تلك المتطلبات ونشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي مع التأكد من ضمان جودة العملية التعليمية ومخرجاتها …