ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة التأثير المحتمل لمستخلص زيت مانوكا (leptospermum scoparium) ضد المكورات العقدية والمكورات العقدية الدموية للطالب عباس سهيل عباس

وهدفت الرسالة الى تقييم الإمكانات المضادة للبكتيريا لزيت مانوكا الأساسي ضد المستعمرات السنية الأولية مثل Streptococcus mitis و Streptococcus sanguinis.

كما تضمنت الرسالة أخذ عينات من اللويحات فوق اللثة من 6 مرضى أصحاء يعانون من التهاب اللثة الخفيف إلى المتوسط. تم التعرف على البكتيريا باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل جنبًا إلى جنب مع الاختبارات المورفولوجية والكيميائية الحيوية. تم إجراء اختبار الحساسية باستخدام أجار جيد الانتشار على أجار مولر هينتون بالمقارنة مع 0.2٪ كلورهيكسيدين كعنصر تحكم إيجابي و 10٪ ثنائي ميثيل سلفوكسيد كعنصر تحكم سلبي. ثم تم قياس الحد الأدنى للتركيز المثبط باستخدام تخفيف دقيق من مرق تسلسلي ذو شقين. كما تم تحديد الحد الأدنى من تركيز مبيد الجراثيم.

 اهم التوصيلت التي توصلت اليها الدراسة ان زيت مانوكا الأساسي يمتلك تأثيرًا قويًا مضادًا للبكتيريا ضد التهاب المكورات العقدية والعقدية الدم في المختبر. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتصنيع تركيبة آمنة ومستقرة كيميائيًا لاستخدامها في الجسم الحي. ومع ذلك ، يمكن أن يكون عاملًا علاجيًا واعدًا لإدراجه في تصنيع منتجات العناية بالفم.

وحاز الباحث على درجة الامتياز من جانب لجنة المناقشة.