رسالة في كلية طب الأسنان تبحث أشكال قوس الفك السفلي السريري في سكان العراق

 ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة أشكال قوس الفك السفلي السريري في سكان العراق  للطالب منذر عباس علي

وهدف الرسالة تقييم ومقارنة أشكال وأبعاد القوس السريري للفك السفلي في سكان العراق .كما تضمنت الرسالة  عينة من نماذج دراسة الفك السفلي قبل المعالجة للسكان العراقيين من المجموعات العرقية العربية والكردية للأعمار 13 سنة. تم جمعها من المستشفى التعليمي في كلية طب الأسنان جامعة بغداد ومجموعة من العيادات الخاصة في 11 محافظة عراقية. تم مسح النماذج رقميًا باستخدام ماسح ضوئي ثنائي الأبعاد. تم ترقيم الجانب الأكثر شفوية من 13 منطقة اتصال قريبة داخل القوس باستخدام برنامج كمبيوتر AutoCAD Autodesk لتحديد نقطة الحاصرة السريرية لكل سن. وفقًا لذلك ، تم استخدام ثلاثة قوالب لتحديد شكل قوس الفك: مدبب، بيضاوي، ومربع الشكل. ومن أجل تحديد أبعاد القوس، تم الحصول على أربعة قياسات خطية واثنين من القياسات النسبية. تم وصف توزيع التكرار والنسب المئوية في البيانات، وتم استخدام اختبار Chi-square لمقارنة المجموعات.

اهم التوصيلت التي توصلت اليها الدراسة ان شكل القوس السائد (في هذه العينة العراقية) هو الشكل البيضاوي، يليه شكل مدبب، ثم مربع. كان شكل القوس البيضاوي هو الأكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يعانون من سوء الإطباق. وتم قبول الرسالة .