ناقشت كلية طب ألاسنان بجامعة بغداد رسالة ألماجستير ألموسومة   ” دورماتريكس ميتالوبروتيناز-8, عديدات ألسكاريد ألدهنية ألبكتيرية وألكاثليسيدين LL-37  كعلامات تنبؤية لتقدم إلتهاب ألغشاء ألمخاطي حول ألزرع” للطالبة نور ابراهيم ضيدان .

وهدفت الرسالة الى  الكشف عن العلاقة بين ماتركس ميتالوبرروتيناز-8 و عديدات السكاريد الدهنية البكتيرية في العملية المدمرة والحفاظ على الالتهاب المزمن في الأنسجة حول الغرسات وقدرتها على تلف الأنسجة وتطور التهاب الغشاء المخاطي حول الزرع. من ناحية أخرى ، لتحديد الآلية الوقائية للكاثيليسيدين (LL-37) كعضو مهم في الببتيدات المضادة للميكروبات ضد عديدات السكاريد الدهنية (LPS) ، والالتهاب غير المنضبط وتلف الأنسجة المفرط من خلال تأثيره المناعي.

كما تضمنت الرسالة التهاب الغشاء المخاطي حول الزرع هو حالة التهابية تصيب الأنسجة الرخوة المحيطة بالزرع بسبب تراكم الأغشية الحيوية البكتيرية حول غرسات الأسنان والتي تؤدي الى الاستجابة ألمناعية و التي تؤدي الى التهاب في الأنسجة الرخوة المحيطة بالأسنان دون فقدان إضافي للعظام. حيث تمت متابعة ألمرضى لتحديد مدى تطور ألالتهاب حول ألزرع.

اهم التوصيلت التي توصلت اليها الدراسة ان هنالك فرق كبير في مستوى ماتركس ميتالوبرروتيناز-8 و عديدات السكاريد الدهنية البكتيرية في مجموعة ألمرضى والتي والتي لها دور في بدء الاتهاب وزيادة شدته لبعض ألمرضى وتم قبول الرسالة