ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تأثير المحليات غير الغذائية على الفعالية المضادة للمكروبات لمستخلصات الشاي واليوكالبتوس ضد المكورات المسبحية الميوتانس   والمبيضات  البيضاء (دراسة مختبرية) للطالبة داليا مصطفى عبد الكريم .

  وقد أجريت هذه الدراسة لمعرفة تأثير التراكيز المختلفة للستيفيا والسكرولوز على النشاط المضاد للميكروبات للمستخلص المائي للشاي الأسود والأخضر كذلك للمستخلص الكحولي والمائي لأوراق اليوكالبتوس  على كل من المكورات المسبحية الميوتانس والمبيضات البيضاء المعزولة من اللعاب.

    كما تضمنت الرسالة استخدام الغسولات الفموية المشتقة من المستخلصات النباتية والمواد الطبيعية كونه أصبح امرا شائعا للحفاظ على صحة الفم والاسنان نظرا لما تحتويه من مواد كيميائية فعالة مضادة    للمكروبات. من بينها مستخلصات الشاي واليوكالبتوس التي تم دمجها بنجاح في العديد من منتجات العناية الفموية. ومع ذلك، فإن مذاقها المر قد يعيق استخدامها، وبالتالي تم إضافة محليات غير غذائية  لتلك المستخلصات لقمع الطعم المر فيها وتعزيز جودتها.

  اهم التوصيلت التي توصلت اليها الدراسة انه يمكن استخدام الستيفيا والسكرولوز بتراكيز معينة لتحلية مستخلصات الشاي واليوكالبتوس (المستخدمة في العناية بصحة الفم والاسنان) دون مقاطعة نشاطهما المضاد للمكروبات.وتم قبول الرسالة .