ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة في تأثير عوامل التنظيف المختلفة على مواد تثبيت تقويم الأسنان المصنوعة من مادة البولي بروبيلين والبوليستر الحراري (دراسة مختبرية)  للطالبة ايات محمد حسين

وهدف الرسالة هو تقييم ومقارنة معامل الانحناء ونفاذية الضوء بين مادة البولي بروبيلين ومادة الكوبوليستر البلاستيكية المشكلة بالتفريخ الحراري وبين عوامل التنظيف الأربعة على كل مادة بعد التعرض طويل الأمد لطرق التنظيف المختلفة.

كما تضمنت الرسالة استخدام مائة وعشرين قطعة موحدة من مادة المثبتات البولي روبيلين والكوبوليستر في هذه الدراسة بعد تشكيلها بالحرارة. تم تقسيمها بالتساوي إلى ست مجموعات فرعية: (اللعاب الاصطناعي، الكلورهيكسيدين، غسول الفم الكحولي وغير الكحولي، وحبيبات تنظيف المثبت). خضعت هذه القطع لعملية تنظيف بموجب البروتوكول التالي: ١٥ دقيقة غمر، ثلاث مرات اسبوعياً، لمدة ثلاثة أشهر. بعد ثلاثة أشهر، تم قياس معامل الانحناء ونفاذية الضوء لجميع العينات باستخدام اختبار الانحناء بثلاث نقاط ومقياس الطيف الضوئي على التوالي. كانت الاختبارات المستخدمة في التحليل الاحصائي هي اختبار  tالمستقل واختبار ANOVA  عند مستوى 0.05.

أظهرت النتائج الإحصائية لكل نوع من أنواع المثبتات أن قيم معامل الانحناء لمثبت الكوبوليستر تختلف إحصائيًا عن مادة البولي بروبيلين في غسول الفم الكلورهيكسيدين، وغسول الفم الكحولي، وحبيبات تنظيف المثبت. بينما كان للكوبوليستر فرق معنوي في نفاذية الضوء من البولي بروبلين في جميع الظروف. لم يكن هناك فرق معنوي في قيم معامل الانحناء بين الظروف المختلفة، بينما كان هناك فرق معنوي في نفاذية الضوء بين غسول الفم الكحولي والظروف المختلفة لمادة البوليستر.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة يمكن استخدام أي عامل تنظيف بأمان لكلتا المادتين دون التأثير على معامل المرونة. ومع ذلك، فإن غسول الفم الكحولي قلل من نفاذية الضوء لنوع مثبت الكوليستر. وتم قبول الرسالة