ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تحسين لون وتفلور آفات البقع البيضاء التي تم علاجها بأنواع مختلفة من ورنيش الفلورايد للطالبة عبير عبد الكريم محمد حسين.

تضمنت الرسالة  تعرض أربعة وستون ضاحكة مقلوعة لمعالجة حمضية تسبب في عمقين من WSLs, باستخدام قلم DIAGNOdent  تم تقسيم الأسنان إلى مجموعتين وفقًا لعمق WSL  :المينا الضحلة (SE) والمينا العميقة (DE). ثم تم تقسيم كل مجموعة إلى أربع مجموعات  كل منها ثمانية أسنان: ورنيش MI ، ورنيش Clinpro ™ White ،ورنيش Clinpro ™ XT ، أو Control (اللعاب الاصطناعي). تم قياس اللون والفلورة عبر مقياس الطيف الضوئي VITA® Easy shade وقلم DIAGNOdent  في البداية ، ومرحلة تكوين WSLs ، و 24 ساعة ، و 4 أسابيع ، و 8 أسابيع بعد التدخل.

تم استخدام ANOVA و RM ANOVA أحادي الاتجاه واختبار t المستقل للاختبارات المعلمية واختبار Kruskal-Wallis واختبار فريدمان واختبار Mann-Whitney U للاختبارات غير المعلمية لتحليل النتائج إحصائيًا عند مستوى أهمية 0.05 .

أظهرت النتائج أنه لكل عمق آفة كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين العوامل بعد التدخل وبين الفترات الزمنية لكل مجموعة في كل من اللون والفلورة . بالنسبة لمقارنات العمق كانت هناك أيضًا فروق ذات دلالة إحصائية في كل من اللون والفلورة.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة ان ورنيش MI أكثر فاعلية من ورنيش Clinpro White أو Clinpro XT في إعادة تمعدن عمقين من WSLs في نقاط زمنية مختلفة.وتم قبول الرسالة.