ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تأثير حالة الوزن وشكل الوجه والرأس على توقيت ظهور الاسنان الدائمية بين الأطفال) للطالب حسام فوزي مناجد.

وتهدف هذه الدراسة الى تحديد توقيت ظهور الأسنان الدائمة (باستثناء ضرس العقل) وتقييم تأثير حالة الوزن والتشكل القحفي الوجهي عن طريق مقاييس الجسم البشري على وقت بزوغ الأسنان الدائمة بين الأطفال.

كما تضمنت الرسالة اجراء الدراسة على الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين ستة إلى ثلاثة عشر عامًا الوافدين الى فرع طب اسنان الأطفال و الوقائي في كلية طب الأسنان جامعة بغداد. تكونت العينة الكلية من(445) طفل تم جمعهم بشكل عشوائي من عيادات الكلية. تم إجراء فحص الأسنان باستخدام مرايا تستخدم لمرة واحدة ومسبار بإضاءة كافية لتحديد الأسنان الدائمة المنبثقة. تم تقييم حالة الوزن وفقاً لمؤشر مؤشر كتلة الجسم(BMI) باستخدام القياس البشري (الطول والوزن). تقييم الشكل القحفي الوجهي وفقاً لمؤشر الوجه باستخدام القياس البشري (الطول والعرض) ومؤشر الرأس باستخدام القياس البشري (الطول والعرض). بلغ حجم العينة 445 طفل 198 منهم من الذكور و247 من الفتيات وقت ظهور الأسنان الدائمة كان طبيعيا لـ 152 طفلا، وتأخر 233 طفلا ومبكرا لـ 60 طفلا. انتشار حالة الوزن هم الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن بنسبة 4.27٪ الأطفال ذوي الوزن الطبيعي بنسبة 72.58٪ والأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن بنسبة 10.56٪ والأطفال يعانون من السمنة بنسبة 12.58٪ كان الأطفال البدينون أكثر طبيعية وأقل تأخراً في حدوث بزوغ الأسنان، وأظهر الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن تأخرًا في بزوغ الأسنان الدائمية. كانت أنواع الوجه وفقاً لمؤشر الوجه هيHyperereuryprospic بنسبة33.03٪، وeuryprospic  بنسبة 36.4٪، وmesoprosopic  بنسبة 23.82٪، وleptoprospoic   بنسبة6.74٪، اندفاع

طبيعي ومبكر دائم. كانت الأسنان أعلى في الأطفال الذين لديهم شكل وجهeuryprospic.  كانت أنواع الرأس وفقاً لمؤشر الرأس هيBrachycephal  بنسبة 72.36٪ ودماغ متوسط الرأس بنسبة) 27.64٪(، وكان الأطفال ذوو الرأس العضدي أكثر طبيعية وأقل تأخراً في ثوران الأسنان الدائمة مقارنة بالأطفال الذين يعانون من رأس متوسط الرأس. في ختام هذه الدراسة يكون شكل الوجه سريع الانبساط وجه عريض له اندفاع أسنان دائم ومتسارع. يسُجل نوع الوجه الناجم عن تنظير الجسم الوجه الضيق أكبر نسبة من الأطفال الذين يعانون من تأخر انفجار الأسنان الدائمة.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة الى انه يمكن أن يكون نوع الوجه مفيداً في إجراءات تقويم الأسنان الوقائية والاعتراضية التي تضمن التطور المتوازن لانسداد الأسنان والفك السفلي والسطح ككل. كما أظهر الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن أعلى نسبة من تأخر ثوران الأسنان الدائمة، بينما سجل الأطفال البدينون أقل نسبة من ثوران الأسنان المتأخر.

وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة