ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة اختبار التقبل والفعاليات الحياتية لمادة الجيو بوليمر المسامي المصنوع من مادة الميتاكاؤولين لغرض استعماله كبديل للعظم للطالبة هيفاء عبدالامير راضي
وهدفت الرسالة الى انتاج عظم صناعي جديد بديل للتغلب على العوائق في بدائل العظم المستعملة حاليا و التي لها عدة عيوب منها معاناة مكان المانح في حالة بديل العظم الطبيعي وتحريض الجهاز المناعي بالاضافة الى قلة امكانية توفيره وكلفة تحضيره.
كما تضمنت الرسالة انتاج جيوبوليمر مسامي واختبار امكانية استخدامه كمادة بديلة للعظم. الجيوبويمر المصنع من الميتاكاؤولين بمسامية مختلفة من حيث نسبتها المئوية وحجم المسامة من خلال اضافة بيروكسيد الهايدروجين و زيت الزيتون بنسب مختلفة الى عجينة الجيوبوليمر غير المتصلب. برنامج ( Image J analysis) استعمل لحساب النسبة المئوية مع حجم المسامة في الجيوبوليمر المحضر. الجيوبوليمرالذي يملك اعلى نسبة مسامية وحجم مسامة اختير لاختباره داخل النسيج الحي للحيوانات المختبرية. عينات الجيوبوليمرالمسامي المنتخبة خلطت مع 3 نسب مختلفة من الهايدروكسي اباتايت W/W(3%,5%, 7%) نسبة الى وزن عجينة الجيوبوليمر غير المتصلبة لغرض زيادة الفعالية الحيوية ونشاط تكوين العظم. نتائج التجربة المستحصلة من المجاميع المرمزة T1(PGP alone), T2(PGP+HA 3%), T3(PGP+HA5%), T4(PGP+HA7%). الدراسة الحيوية لاختبار المجاميع الاربعة تمت عن طريق زرع العينات في عظم الفخذ ل24 ارنب. في كل ارنب يقسم الى عظم الفخذ الايسر لعمل حفرتين لزرع عينيتين من مجاميع الاختبار , اما عظم الفخذ الايمن يحتوي على حفرة واحدة لزرع العظم الصناعي TEEBON®)) المراد اجراء المقارنة معه. تحليل مصل الدم لفحص وظائف الكبد و الكلية للحيوانات المختبرية و كذلك فحص نسيج الكبد والكلية لنفس الحيوانات ولنفس الفترة الزمنية (2-4) اسبوع لتقييم سمية المواد المزروعة. اثنا عشر ارنب ابيض (نيوزلاندي) قتل بعد اسبوعين و اثنا عشر ارنب (نيوزلاندي) اخرين قتل بعد اربعة اسابيع لاستحصال عينات للقراءة النسيجية بعد الزرع.
اهم التوصيلت التي توصلت اليها الدراسة ان الجيوبوليمر المسامي يملك امكانية واعدة لاستخدامه كمادة معوضة للعظم.لذلك من الجدير عمل فحوصات اخرى على مساحة اكبر من فقدان العظم, وكذلك تحوير الشكل الفيزياوي للمادة ولمدة زمنية اطول لتاكيد توافقها البايولوجي.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.