رسالة في كلية طب الأسنان تبحث في تقييم التسرب الدقيق لحشوة مصنعة من ال glass ionomer بعد إزالة التسوس بالطريقة الكيموميكانيكية بإستخدام Brix3000 مقارنة بطريقة الحفر الإعتيادية (دراسة مختبرية)

ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تقييم التسرب الدقيق لحشوة مصنعة من ال glass ionomer بعد إزالة التسوس بالطريقة الكيموميكانيكية بإستخدام Brix3000 مقارنة بطريقة الحفر الإعتيادية (دراسة مختبرية)) للطالبة هالة عبد الكريم عبد المجيد.
وتهدف هذه الدراسة الى تقييم ومقارنة تأثير طريقتين مختلفتين لإزالة التسوس (جل Brix3000 الكيموميكانيكي وسنبلة السيراميك الدوارة الإعتيادية) بالإضافة الى مادة واقية جديدة (EQUIA Forte Coat) على التسرب الدقيق لحشوة glass المهجنة (EQUIA Forte HT) في الأنسان اللبنية.
وتضمنت الرسالة ان نسبة إنتشار تسوس الأسنان مرتفعة بين الأطفال في جميع أنحاء العالم. في مجال طب أسنان الأطفال، أصبح من الضروري إتباع إسلوب أكثر راحة وأقل صدمة وأقل إجهاد لإزالة تسوس الأسنان. حقيقة إن طب الأسنان يتطور بصورة متقدمة نحو الأساليب طفيفة التوغل بالإضافة الى تفشي جائحة فيروس كورونا – 2019 يستلزم تغييراً نموذجياً في بروتوكولات الرعاية الصحية العالمية، مما يتطلب إستعمال طرق بديلة. هنالك حاجة مستمرة للحصول على حشوات متينة تبقى فعّالة حتى موعد سقوط الأسنان اللبنية. لذلك، إستلزم إدخال تحسينات في نظام الحشوات لتعزيز ديمومة الحشوة، وهذا مما أدى إلى ظهور نظام جديد (الحشو والطلاء الواقي).
اهم التوصيات: يمكن استخدام الجل بشكل بديل لطريقة الحفر طفيفة التوغل الإعتيادية دون التأثير على التسرب الدقيق بطريقة سلبية. يعد تطبيق الطبقة النانوية الواقية (EQUIA Forte Coat) على الحشوات طريقة فعالة لتقليل التسرب الدقيق للحشوات و التي يمكن اعتمادها بشكل مفيد في الممارسة السريرية.وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .