رسالة ماجستير في كلية طب الأسنان تبحث في التأثير المحتمل لمستخلص زيت عشب الليمون ضد التهاب المكورات العقدية والمكورات العقديه الفموية

ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة التأثير المحتمل لمستخلص زيت عشب الليمون ضد التهاب المكورات العقدية والمكورات العقديه الفموية للطالب حسنين عبد الرزاق محمد
وهدفت الرسالة إلى توثيق التأثير المضاد للبكتيريا لزيت عشبة الليمون ضد بكتريا streptococcus mitis و streptococcus oralis
كما تضمنت الرسالة جمع عينات من 30 حالة من منطقة فوق اللثة لعزل والتعرف على البكتريا واستخدمت الاختبارات الكيميائية الحيوية لتحديد السلالات متبوعة بتقنية التشخيص الجزيئي باستخدام تفاعل البوليميريز في الوقت الحقيقي مع مواد أولية محددة ل S. mitis و S. oralis.
تم حساب التعبير النسبي لجين S. mitis و S. oralis بعد المعالجة المسبقة بتركيزات مختلفة من زيت عشبة الليمون (تركيزات مختارة تتراوح من 0.1 ، 0.01 ،0.0014 ،0.0001 و 0.00001 ) (V/V) مع DMSO التركيز النهائي لا تزيد عن (%0.05) لجميع التجارب مقارنة بالكلور هيكسيدين (%0.2).
اهم التوصيلت التي توصلت اليها الدراسة أن زيت عشبة الليمون الأساسي قد منع بشكل فعال تكاثر البكتيريا مع انخفاض كبير في قيم التعبير الجيني بتركيزات مختلفة مع الاعتماد على الجرعة.
و تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة