ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة : تقييم تأثير الأموكسيسيلين على نمو الأسنان في الجرذان عن طريق دراسة نسيجية وكيميائية نسيجية مناعية على الاناميلسين (MMP20). للطالبة :تبارك صباح عباس
وهدف الرسالة الى تقييم تأثير عقار الأموكسيسيلين على تكوين المينا ، وتكوين العاج ، وسماكة المينا والعاج في الجرذان عن طريق الدراسات النسيجية والنسيجية الكيميائية المناعية.
كما تضمنت الرسالة تقييم تاثير الاموكسيسيلين عن طريق دراسة كيميائية نسيجية مناعية على الاناميلسين (MMP20). حيث تم إجراء توطين كيميائي مناعي لـ الإناميلسين (MMP20) باستخدام أضداد Rabbit polyclonal لكلا المجموعتين بعد الولادة.وقد اضهرت النتائج انخفاض التعبير عن MMP20 خلال مرحلة الإفراز ومراحل التمعدن المبكرة (7 و 12 يومًا) في المجموعة المعالجة بالأموكسيسيلين عن تلك الموجودة في المجموعة الضابطة. قد يكون هذا الأنخفاض في نشاط enamelysin بسبب تأثيرات هذا الدواء.
اهم التوصيات :
بأنه يجب توخي الحذر عند استخدامه من قبل النساء الحوامل والأطفال في السنوات الأولى من حياتهم لأن الأموكسيسيلين قد يعطل المراحل الإفرازية والمعدنية المبكرة لتكوين amelogenesis وبالتالي يؤثر على نمو وصحه الأسنان لدى الاطفال.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة