ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة تأثير زراعة الأسنان على جودة الحياة المرتبطة بصحة الفم فيما يتعلق بحالة الادراك ، قوة العضة ، وظيفة المفصل الفكي الصدغي ، والمؤشرات اللعابية الحيوية المختارة للطالبة رحاب عبد الحسين علي .
وتضمنت الاطروحة اجراء دراسة لتقييم تأثير زراعة الأسنان على جودة الحياة المرتبطة بصحة الفم فيما يتعلق بحالة الادراك ، قوة العضة ، وظيفة المفصل الفكي الصدغي ، والمؤشرات اللعابية الحيوية المختارة حيث قد يؤدي وضع غرسات الأسنان إلى تحسين نوعية الحياة ، مما قد يؤثر على الحالة المعرفية التي تنعكس من خلال تغيير تركيزات المؤشرات الحيوية اللعابية مثل أوستيوكالسين وأسيتيل كولينستريز بالإضافة إلى تأثيرها على وظيفة المفصل الصدغي الفكي من خلال التأثير على قوة العضة الإطباقية.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة : ثبت أن جودة الحياة المتعلقة بصحة الفم قد تحسنت بعد علاج زراعة الاسنان. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤثر زراعة الأسنان على الحالة المعرفية من خلال التأثير على الإدراك الفموي وقوة العضة وشدة حالة المفصل الفكي الصدغي. علاوة على ذلك ، لم يكن للعلاج بزراعة الاسنان أي تأثير على خصائص اللعاب.
وتم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة