رسالة في كلية طب الأسنان تبحث في المشاهدات الفموية ، سمات فحص فوق الصوتي للغدد اللمفاوية العنقية في مرضى سرطان الجهاز اللمفي ( الهودجكين و اللاهودجكين)..
ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة المشاهدات الفموية, سمات فحص فوق الصوتي للغدد اللمفاوية العنقية في مرضى سرطان الجهاز اللمفي ( الهودجكين و اللاهودجكين). للطالب عمار جليل سباهي.
وهدف الرسالة الى تقييم المظاهر الفموية المصاحبة لحدوث سرطان الغدد اللمفاوية حديثا والفرق في معاملات الفحص فوق الصوتي للغدد اللمفاوية العنقية لمرضى سرطان الغدد اللمفاوية ( هودجكن و لا هودجكن) المشخص حديثا والفرق في معاملات الفحص فوق الصوتي للغدد اللمفاوية العنقية لمرضى سرطان الغدد اللمفاوية ( هودجكن و لا هودجكن) المشخص حديثا نسبة الى مجموعة ضابطة و تحديد نقاط القطع للمحور الطويل (L) والمحور القصير (S) ونسبة المحور القصير/ الطويل للغدد اللمفاوية العنقية لمرضى سرطان الجهاز اللمفي ومجموعة التحكم.
كما تضمنت الرسالة على (25 مريضًا من مرضى الهودجكين) (HL 11 ذكرًا و 14 أنثى) و( 25 مريضًا من اللاهودجكين) ( NHL 15 ذكورًا و 10 إناث) كلاهما مرتبطان باعتلال عقد لمفية عنقية ، و 25 مجموعة تحكم صحية (13 ذكرًا و 12 أنثى) مع العقد الليمفاوية العنقية الطبيعية (CLN) مع عدم وجود تاريخ لجراحة الرقبة ، والحمى الغدية ، والتهاب اللوزتين المزمن ، والسل ، والأورام الخبيثة في الرأس والرقبة ، أو الأورام اللمفاوية والعمر ، وتطابق الجنس مع المرضى ، وقد تم تسجيل المظاهر الفموية لمجموعات HL و NHL قبل بدء العلاج ، بحيث يكون مقياس Gray-scale الأمريكي معلمات CLN مع Voluson US Machine (الولايات المتحدة الأمريكية) ، تم فحص CLN العادي لمجموعة التحكم لنفس المعلمات باستخدام Voluson US Machine (الولايات المتحدة الأمريكية).
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة بأنه يجب توخي الحذر من قبل اطباء الاسنان الممارسين و الاختصاص خلال فحص أي ورم في الجزء العنقي من الجسم من خلال اجراء الفحص فوق الصوتي للورم, و امكانية اجراء بحث ثاني يشمل عينة اكبر من مرضى سرطان الجهاز اللمفي و مقارنتهم مع مجموعة ضابطة
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة