اطروحة في كلية طب الأسنان تبحث في التعبير الكيميائي المناعي ل Desmoglein1 و Desmoglein3و E-cadherin ومستقبلات الاستروجين في داء الفقاع الشائع
ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (التعبير الكيميائي المناعي ل Desmoglein1 و Desmoglein3و E-cadherin ومستقبلات الاستروجين في داء الفقاع الشائع). للطالب مهند لبنان هاتف الشامي.
هدف الاطروحة تقييم التعبير الكيميائي النسيجي المناعي ل E-cadherin و desmoglein1 وdesmoglein3 ومستقبلات هرمون الاستروجين نوع الفا لافات داء الفقاع الشائع في الفم والجلد ، وتقييم الارتباط بين العلامات المدروسة والجنس والعمر وموقع نشوء المرض.
و تضمنت الاطروحة 22 ذكر و 22 أنثى ، وكان متوسط العمر للمرضى 40.5 سنة. العينات من الغشاء المخاطي للخد هي اكثر عينات المؤخذة من التجويف الفمي بينما العينات من ظهر المريض هي اكثر العينات المؤخذة من الجلد. التعبير السلبي عن Desmoglein3 ومستقبلات هرمون الأستروجين نوع الفا كان احصائيا سائدًا في حالات داء الفقاع الشائع. الاختلاف في تعبير E-cadherin داخل العينات كان غائبًا. و التعبير الكيميائي Desmoglein1 كان ايجابيا في اكثر من نصف الحالات المدروسة و الارتباط بين تعبير المعلمات المدروسة كان بين تعبير E-cadherin و desmoglein3 فقط. جميع العلامات لم تظهر أي اختلاف في التعبير فيما يتعلق بخزعات الفم والجلد.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :
لم يكن هناك فرق معنوي في التعبير بين االمعلمات المدروسة بين داء الفقاع الشائع الفموي والجلد و كانت النتائج الرئيسية هي التعبير الضئيل ل desmoglein 3 وتعبير مستقبلات هرمون الاستروجين نوع ألفا و على وجود علاقة إيجابية بين desmoglein 3 و E-cadherin
وتم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة .