اطروحة في كلية طب الأسنان تبحث في التعبير الكيميائى النسيجي المناعى للـ COX-2, CYCLIN D1 , CD34 و P63 في خلل النسيج الظهاري الفموي.
ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة: التعبير الكيميائى النسيجي المناعى للـ COX-2, CYCLIN D1 , CD34 و P63 في خلل النسيج الظهاري الفموي.
للطالب: مصطفى محمد عبدالحسين
هدف الاطروحة هو تقييم المعلومات الحديثة حول علامات التعبير البروتيني التي تساهم بشكل كبير في التسرطن والتنبؤ المحتمل بتطور السرطان في خلل النسيج الظهاري الفموي باستخدام تقنيات كيميائية مناعية.
كما تضمنت الاطروحة 50 قطعة من القوالب الشمعية بأثر رجعي مثبتة بالبارافين ومشخصة نسيجياً كخلل النسيج الظهاري الفموي. تم استخدام صبغة الهيماتوكسيلين والأيوزين لإعادة تقييم التقييم النسيجي. تم إجراء التصبيغ الكيميائي المناعي باستخدام الأجسام المضادة أحادية النسيلة ضد COX-2 و Cyclin D1 و CD34 و P63. تم التقاط الصور المجهرية لشرائح الأنسجة باستخدام كاميرا هاتف ذكي قياسية وتحليلها باستخدام برنامج Imagej®.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: يعد الماركر P63 مؤشرًا جيدًا على التحول الخبيث في آفات خلل النسيج الظهارية الفموية. قد يساعد COX-2 في تشخيص خلل النسيج الظهاري الفموي على أساس الشدة. باستخدام الصور المجهرية التقليدية ، من السهل جمع البيانات التحليلية للصورة على عينات الأنسجة المصبغة المناعية.
وتم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة