ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (التحسين البيولوجي لزرعات الأسنان المصنعه من النانو زركونيا المركب عن طريق الطلاء بجزيئات العاج المحضر من جذور اسنان الإنسان( لطالب مهند محمد حسن جاسم
تهدف هذه الدراسة: تصنيع زرعات من مركب الزركونيا النانوية ذات خواص فيزيائية وميكانيكية افضل مع تقييم الاندماج العظمي لهذه المركب ومقارنتها بزرعات من النانوزركنيا كما تضمنت الاطروحة تحضير باودر من عاج المستخلص من طحن جذور الاسنان الانسان لطلاء زرعات النانوزركونيا والنانوزركونيا المركب لتحسين الاندماج العظمي.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :
1. والنانوزركونيا المركب 10% لها خصائص ميكانيكية (قوة الانحناء ومتانة الكسر) وتوافق حيوي ممتاز.
2. جزيئات العاج البشريه المطليه لها تأثير كبير على معاملات السطح مثل خشونة السطح وقابلية الترطيب التي ستعزز الاندماج العظمي وتكوين العظام حول الزرع.
3. . أظهرت جزيئات العاج البشرية المطلية بالرش الكهروستاتيكي لكلا الزرعات لها قدرة التصاق جيدة مع عدم حدوث عدوى ما بعد الجراحة ، وقدرة على الاندماج العظمي.
4. يُظهر النانو زركونيا المركب المطلي بل العاج ﻗﻮة اﻟﻌﺰم ﻻزاﻟﺔ اﻟﻐﺮﺳﺎت اﻟﺒﻮﻟﯿﻤﯿﺮي مقارنة مع النانو زركونيا .
مركب النانوزكونيا والنانوزركونيا المركبة لتصنيع مادة نانوية لزراعة الأسنان لها خصائص ميكانيكية (قوة الانحناء ومتانة الكسر) وتوافق حيوي ممتاز. أظهرت جزيئات العاج البشرية المطلية بالرش الكهروستاتيكي لكلا البراغي قدرة تحمل جيدة مع عدم حدوث عدوى ما بعد الجراحة ، وقدرة على الاندماج العظمي ، لذلك أوصينا بطلاء إلكتروستاتيكي للطلاء ، وإعادة تدوير الأسنان المستخلصة لتطبيق غرسات الأسنان ، وخاصة جزيئات العاج كطلاء بسبب التكلفة المنخفضة ، سهولة التحضير ، وتقليل النفايات البيولوجية لمركب النانوزكونيا والنانوزركونيا المركبة للزرع الفوري أو في نوعية العظام الرديئة
وتم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة .