اطروحة دكتوراه في كلية طب الأسنان تبحث في تأثير مكملات فيتامين د في نقص فيتامين د على الانكماش بعد تقويم الأسنان (دراسة تجريبية هستولوجية وكيميائية مناعية على الفئران)
ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة تأثير مكملات فيتامين د في نقص فيتامين د على الانكماش بعد تقويم الأسنان: تجربة مختبرية معشاة للطالبة اسماء مرشد خميس.
وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير نقص فيتامين (د) والتناول الجهازي لفيتامين (د) على مختلف مراحل حركة الأسنان التقويمية ، والاحتفاظ بها ، ونسبة الانتكاس ، وثانياً تقييم التأثير النسيجي ، والقياس النسيجي ، والكيميائي المناعي لنقص فيتامين (د) و مكملات فيتامين د على إعادة تشكيل الأنسجة الصلبة المحيطة بالجذر.
وتضمنت الدراسة تقسيم 32 ذكور جرذان نوع Waster إلى ثلاث مجموعات. مجموعة تحكم 11 فأر ومجموعتين تجريبية بعد تعزيز نقص فيتامين د بما في ذلك مجموعات (نقص فيتامين د) و مجموعة (مكملات فيتامين د ( من 10 و 11 على التوالي. تلقت مجموعة المكملات 40000 وحدة دولية / كجم من فيتامين )د) عن طريق الحقن العضلي في اليوم الأول والخامس عشر من فترة العلاج التقويمي. تم تركيب جهاز تقويم أسنان معدل لاستخدام قوة 50. نيوتن لتحريك الضرس الفكي الأيمن الأول باتجاه الامام لمدة 14 يومًا تليها فترة تثبيت لمدة 7 أيام وفترة انتكاس لمدة 7 أيام. تم قياس المساحة التي تم إنشاؤها أثناء حركة تقويم الأسنان وإعادة تقييمها بعد فترة الاحتفاظ والانتكاس. تم تقدير نسبة الانتكاس، وأجري التحليل النسيجي والقياسي النسيجي لتقدير أعداد بانيات العظم، وخلايا ناقضة العظم ومنطقة العظام، وارتشاف و بناء العظام والجذور، والتأثير الكيميائي المناعي بما في ذلك التعبير عن منشط مستقبلات العامل النووي (RANKL) ، منشط مستقبلات العامل النووي RANK) (OPG)) تم تقييمها لإيجاد نتائج نقص فيتامين (د) ومكملات فيتامين (د).
توصي الاطروحة قد يكون الفحص الروتيني لـ فيتامين (د) مفيدًا قبل بدء العلاج التقويمي.
وتم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة.